5 ممارسات يومية تجعلك بدينا

5 ممارسات يومية تجعلك بدينا

الأحد - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 28 نوفمبر 2021 مـ

لعقود من الزمن كانت النصيحة لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن بسيطة جدًا تتلخص في: استهلك سعرات حرارية أقل واحرق المزيد مع التركيز على الناتج. لكن الأبحاث الحديثة وجدت أن مفتاح فقدان الوزن أكثر دقة.
وفي ذلك تقول الدكتورة جوان مانسون أستاذة كلية الطب بجامعة هارفارد ورئيسة الطب الوقائي بمستشفى بريغهام ان "جودة النظام الغذائي أكثر أهمية بكثير من كمية السعرات الحرارية". مضيفة، بدلاً من حساب السعرات الحرارية يكون التركيز على تناول الأطعمة المغذية الأكثر إرضاءً والأكثر فعالية، وذلك حسبما نشر موقع " eat this not that " الطبي المتخصص. ويمكن إيجاز أبرز العادات اليومية التي تجعلك مصابًا بالسمنة بالآتي:


1 - التركيز على السعرات الحرارية الموجودة والسعرات الحرارية الخارجة
عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السمنة "يتعلق الأمر بجودة النظام الغذائي والعادات المختلفة التي يمكن للأشخاص اتباعها مثل تناول الوجبات الخفيفة بانتظام" كما تقول مانسون "في فيلم Better هناك جهد حقيقي لمساعدة الناس على تحسين جودة نظامهم الغذائي، لأنه يدحض هذه الفكرة القائلة بأن التحكم في الوزن بسيط مثل (السعرات الحرارية الموجودة، والسعرات الحرارية الخارجة). إنه يتعلق إلى حد كبير باتباع نظام غذائي عالي الجودة". فعلى سبيل المثال، النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطا والبسكويت سيزيد من مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين والشعور المتكرر بالجوع، حتى لو كنت تمارس التمارين بجنون في صالة الألعاب الرياضية. هذا الجوع لمزيد من الأطعمة المصنعة يمكن أن يحبط حتى أكثر سباقات الماراثون تخصصًا.


2- تناول أطعمة لا ترضيك
تقول مانسون ان "الأطعمة من هذا القبيل لا تؤدي إلى الشبع، لذلك تميل إلى الإفراط في تناول الطعام، والأطعمة غير المغذية". "خطة الأكل عالية الجودة هي شيء مثل حمية البحر الأبيض المتوسط​​، التي تركز على الفواكه والخضروات والأسماك وزيت الزيتون، بينما تكون منخفضة في اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والأطعمة المصنعة".


3- عدم تناول وجبات خفيفة بشكل صحيح
بالنسبة لوجبة خفيفة إذا شعرت بالجوع خلال النهار، فإنك تتناول حفنة من المكسرات بدلاً من الكعك أو كيس من رقائق البطاطا. هذه هي أنواع التغييرات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع وتقليل إجمالي السعرات الحرارية وتحسين التغذية.


4- عدم تناول أنواع من الخضار
الخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة تملأك حقًا. وإن تناول المزيد من تلك الخضار والحبوب بدلاً من الخضار النشوية (مثل البطاطا والبازلاء) ومنتجات الدقيق الأبيض أو المصنع يمكن أن يمنع ارتفاع السكر في الدم والانهيار. تشمل الخضروات غير النشوية البروكلي وبراعم بروكسل والجزر والقرنبيط والفاصوليا والفطر وسلطة الخضار (التي أوصت بها جمعية السكري الأميركية).


5- عدم الحركة بما فيه الكفاية
وتشمل السلوكيات اليومية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة تناول وجبات خفيفة متكررة وتناول الطعام ليلاً وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة العناصر الغذائية (مثل الصودا العادية)، وفترات الجلوس الطويلة، وقلة التمارين اليومية.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو