عرب و عجم

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، قلد أول من أمس، في مكتبه بمقر السفارة، العقيد طيار ركن علي بن مرعي بن محمد العمري، رتبته الجديدة، إثر صدور الأمر الملكي بترقيته إلى رتبة عقيد. وهنأ السفير العقيد العمري على الثقة الملكية، متمنياً له التوفيق والسداد في خدمة الوطن، بدوره أعرب العقيد العمري عن سعادته بهذه الثقة الملكية الغالية، داعياً المولى القدير أن يحفظ للوطن قيادته الرشيدة ويديم عليه نعمة الأمن والأمان.
> ياسر الشواف، سفير مصر لدى بنما، شارك أول من أمس، في الاحتفال الذي دعت إليه وزارة الخارجية البنمية للاحتفال بالكوادر البنمية المستفيدة من المنح الدراسية التي قدمها عدد من الدول لبنما خلال الأعوام الماضية، والذي دعي إليه أيضاً سفراء كل من الهند والصين والمكسيك والقائم بالأعمال الأميركي في بنما سيتي. وأعربت وزيرة الخارجية البنمية عن تقدير بلادها لمساهمات الدول الخمس من خلال توفير منح دراسية للكوادر والطلاب البنميين.
> أحمد بن محمد الجروان، انتخبته الجمعية العمومية لمنتدى باريس للسلام والتنمية، أول من أمس، رئيساً للمنتدى، بإجماع الأعضاء، وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة ومشاركة عدد من النخب الإعلامية والأكاديمية والسياسية وقيادات المجتمع المدني الفرنسي. ويعد المنتدى من المنصات العالمية التي عملت منذ تأسيسها في باريس عام 2017 على نشر قيم السلام والتسامح ومواجهة التطرف من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات الدولية مع صناع الرأي والنخب الاقتصادية والقانونية والسياسية والمجتمعية الفاعلة داخل أوروبا وخارجها.
> اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مفتش عام وزارة الداخلية الإماراتية، أعلنت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، أول من أمس، عن فوزه برئاستها لمدة 4 سنوات، ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب. ويشغل الريسي منصبه بالوزارة منذ عام 2015، وهو عضو اللجنة التنفيذية التابعة للإنتربول كممثل لقارة آسيا، ويشغل عدة مناصب منها رئيس مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الإمارات، ورئيس اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، ورئيس مجلس إدارة نادي بني ياس الثقافي الرياضي.
> الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، شهدت أول من أمس، فعاليات الاجتماع العاشر للمجلس الأعلى للمنظمة، في القاهرة. وقالت إن «النساء كن الأكثر تضررا من جائحة كورونا وتداعياتها، لكن كن في الوقت نفسه الأكثر صمودا وأظهرن قدرة استثنائية على الصبر والتعامل مع الآثار السلبية سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع ككل». وأوضحت أن المنظمة تبذل جهدها لرصد آثار الأزمات العالمية الكبرى على النساء، وتقوم بوضع خطط عمل استراتيجية لدعمهن في مواجهة الأزمات.
> مروان طوباسي، سفير دولة فلسطين لدى اليونان، استقبلته أول من أمس، رئيسة الجمهورية اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو، مع اقتراب انتهاء مهامه لدى اليونان. ونقل السفير لها تحيات الرئيس محمود عباس وتمنياته لها ولليونان حكومة وشعباً بدوام الازدهار والتقدم، ورحبت رئيسة الجمهورية بالسفير طوباسي. وأشادت بعمله باليونان كسفير لدولة فلسطين خلال الثماني سنوات الماضية، ودوره في تعزيز العلاقات المشتركة وتقريب وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.
> ندى دراز، سفيرة جمهورية مصر العربية في مالطا، استقبلها أول من أمس، رئيس البرلمان المالطي أنجلو فروجا، بمناسبة قرب انتهاء مهام عملها في البلاد. وناقش المسؤولان قضية الهجرة، حيث استعرضت السفيرة الجهود المصرية فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية وما تتحمله مصر من أعباء في هذا الشأن. كما تطرق اللقاء إلى نتائج مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، خاصةً في ضوء استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لذات المؤتمر عام 2022.
> أكيو إيسوماتا، سفير اليابان المعين لدى دولة الإمارات، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده إلى وكيل وزارة مساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي علياء المحرزي. وتمنت وكيل الوزارة للسفير التوفيق في أداء مهام عمله بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وبلاده. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة.
> بيتر شتيبانيك، سفير التشيك الجديد بالعراق، استقبله أول من أمس، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الذي هنأ السفير على تسلم عمله، متمنياً له النجاح في مهامه لتعزيز علاقات الجمهورية التشيكية مع العراق وإقليم كردستان. فيما أكد السفير أواصر الصداقة التي تجمع بين إقليم كردستان وبلاده. وأبدى استعداده لتوطيد آفاق العلاقات مع الإقليم. وقال إن وفداً تجارياً تشيكياً يستعد للقيام بزيارة إلى العراق وإقليم كردستان لبحث فرص التبادل التجاري والاستثمار.