بريطانيا تحظر رسمياً حركة حماس وتصنفها بجناحيها «إرهابية»

بريطانيا تحظر رسمياً حركة حماس وتصنفها بجناحيها «إرهابية»

السبت - 22 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 27 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15705]

صنفت بريطانيا أمس، رسمياً، حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري «منظمة إرهابية»، محذرة من تعرض المنتمين إليها ومناصريها لعقوبات سجن مشددة.
وبموجب القرار الذي حاز على موافقة البرلمان البريطاني أمس، فإن حركة حماس أضحت منظمة إرهابية، سواء تعلق الأمر بشقها السياسي أو بجناحها العسكري. وكانت لندن قد أعلنت الأسبوع الماضي أنه لم يعد بالإمكان التفريق بين الكيانين، وفي تقييمها أن حماس «ترتكب وتشارك وتحضر وتروج وتشجع الإرهاب». وقالت وزارة الداخلية إن «جماعة حماس الإرهابية الإسلامية أصبحت اليوم منظمة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة بكاملها بعد موافقة البرلمان».
وأضافت «هذا يعني أن أعضاء حماس أو أولئك الذين يدعون إلى دعم الجماعة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عاماً». ورحبت إسرائيل بهذه الخطوة التي جاءت بعد إجراء مماثل من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. لكن حماس وصفت الخطوة البريطانية بأنها «جريمة ضد شعبنا الفلسطيني وكل تاريخه النضالي».
وقالت حماس الأسبوع الماضي: «للأسف الشديد فإن بريطانيا تستمر في غيها القديم، فبدلاً من الاعتذار وتصحيح خطيئتها التاريخية بحق الشعب الفلسطيني، سواء في وعد بلفور المشؤوم، أو الانتداب البريطاني الذي سلم الأرض الفلسطينية للحركة الصهيونية، تناصر المعتدين على حساب الضحايا». وقال سامي أبو زهري القيادي في حماس: «القرار البريطاني هو انحياز مطلق للاحتلال الإسرائيلي وهو خضوع للإملاءات والابتزاز الإسرائيلي». كما دانت السلطة الفلسطينية قرار الحكومة البريطانية، وقالت إن الخطوة تمثل «اعتداءً غير مبرر» على الشعب الفلسطيني، وستلزمها بمراجعة علاقتها مع بريطانيا ودورها في المنطقة وعملية السلام.


المملكة المتحدة حماس الارهاب

اختيارات المحرر

فيديو