عودة أكثر من 800 مهاجر عراقي عالق بين بيلاروسيا وبولندا

أعلن العراق تنظيم رحلتين جويتين جديدتين، الجمعة والسبت، لإعادة أكثر من 800 مهاجر عالق على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بعد ثلاث رحلات مماثلة أعيد خلالها مئات، أغلبهم من الأكراد.
ونقل بيان عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، قوله إن هناك «رحلة رابعة ستكون مساء اليوم (431) وأخرى خامسة غداً (السبت) وتنقل 430» مهاجراً.
ومنذ بدء عمليات الإجلاء في 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، نجح العراق في إعادة أكثر من ألف مهاجر، أغلبهم من الأكراد، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتنظم السلطات العراقية بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان الشمالي الذي يتمتع باستقلال ذاتي رحلات جوية تهبط في الإقليم، لأن أغلب المهاجرين من الأكراد، قبل التوجه لبغداد.
وبدأت الأزمة خلال الصيف، بتجمع آلاف المهاجرين الذين أنفقوا أموالاً وبذلوا جهوداً كبيرة للهرب من البؤس في بلدانهم، عند حدود بيلاروسيا مع بولندا على أمل الوصول إلى دول أوروبا الغربية. ولا يزال الآلاف منهم بمن فيهم أكراد عراقيون، عالقين في المنطقة.
وتقدر وسائل الإعلام البولندية أن ما لا يقل عن 12 شخصاً لقوا حتفهم على جانبي الحدود.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1464015825870811172
وتتهم الدول الغربية، مينسك، بافتعال الأزمة منذ الصيف رداً على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو، بعد قمعه حركة معارضة عام 2020.
ونفت مينسك هذا الاتهام، وانتقدت الاتحاد الأوروبي لعدم ترحيبه بالمهاجرين.