«هاتفك مهدد»... رسالة قد يتلقاها مستخدمو «آيفون» حال تعرضهم للتجسس

«هاتفك مهدد»... رسالة قد يتلقاها مستخدمو «آيفون» حال تعرضهم للتجسس

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ
شعار آبل يظهر ضمن احد متاجر الشركة (إ.ب.أ)

قررت شركة «آبل» إرسال إشعارات الطوارئ إلى مستخدمي هواتف «آيفون» الذين يتعرضون لهجوم من قبل قراصنة ترعاهم الدولة.

الميزة، التي تسميها الشركة «إشعارات التهديد من آبل»، ستخبر مستخدمي «آيفون» بأنهم يتعرضون للاختراق، وتقدم لهم النصائح حول الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

سيصل التحذير في شكل رسالة بريد إلكتروني وإشعار «آي مسج»، يمكن للمستخدمون أيضاً رؤية التحذير عند تسجيل الدخول إلى موقع «آبل» على الويب.

تميل هجمات القرصنة التي ترعاها الدولة إلى أن تكون أكثر تعقيداً من تلك التي ينفذها مجرمو الإنترنت الأكثر شيوعاً. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب رصدها. يعني ذلك أيضاً أنها قد تُستخدم ضد الأشخاص البارزين أو المهمين.



وتلاحظ «آبل» أن متلقي الإخطارات من المحتمل أن يكونوا محدودين للغاية، وقد يعلمون جيداً أنهم معرضون لخطر مثل هذه الهجمات. وجاء في صفحة الدعم الخاصة بالشركة: «يتم استهداف هؤلاء المستخدمين بشكل فردي بسبب هويتهم أو ما يفعلونه».

وأضاف البيان: «على عكس مجرمي الإنترنت التقليديين، يستخدم المهاجمون الذين ترعاهم الدولة موارد استثنائية لاستهداف عدد صغير جداً من الأفراد المعينين وأجهزتهم، مما يجعل اكتشاف هذه الهجمات ومنعها أكثر صعوبة».

وتابع: «الهجمات التي ترعاها الدولة معقدة للغاية، وتكلف ملايين الدولارات لتطويرها، وغالباً ما يكون لها مدة صلاحية قصيرة... لن يتم استهداف الغالبية العظمى من المستخدمين بمثل هذه الهجمات».

وتقول شركة «آبل» إن الاختراق المعقد الذي تتطلع لحماية الناس منه يعني أنها في بعض الأحيان سترسل إنذارات كاذبة، كما أنها لن تكون قادرة على إرسال إشعارات حول كل هجوم.

وتوضح أيضاً أنها لن تكون قادرة على تقديم معلومات مفصلة حول سبب إرسالها للإخطارات، للتأكد من أن المهاجمين غير قادرين على الاستفادة من ذلك.



أميركا آبل أخبار أميركا الولايات المتحدة قرصنة

اختيارات المحرر

فيديو