إيلون ماسك يتنبأ بـ«بشرية متعددة الكواكب» تسافر عبر النجوم

إيلون ماسك يتنبأ بـ«بشرية متعددة الكواكب» تسافر عبر النجوم

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ
إيلون ماسك مؤسس شركة «سبيس إكس» (أ.ف.ب)

قال إيلون ماسك، مؤسس شركة «سبيس إكس»، إن خطته لإنشاء «مستعمرة دائمة» على المريخ ستسمح في النهاية للبشرية بأن تصبح «متعددة الكواكب» وقادرة على السفر «بين النجوم»، أي السفر الفضائي الدائم وسط مسافات بعيدة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

ويعمل ماسك حالياً على تطوير صواريخ «ستار شيب» لنقل الأشخاص والبضائع حول النظام الشمسي، بهدف نهائي يتمثل في إنشاء مستعمرة مكتفية ذاتياً على الكوكب الأحمر.

وكان ماسك يصرح باستمرار بأن هذا هو الهدف النهائي لـ«سبيس إكس»، لأنه يعتقد أن ذلك يعد ضرورياً بشكل أساسي لضمان بقاء البشرية على المدى الطويل.

وتم تأجيل الجدول الزمني لتحقيق ذلك مرات عدة، رغم أن أولى مهام شحن المركبة الفضائية بين الكواكب يمكن أن تتم في عام 2024 أو 2026 عندما تصطف مدارات الأرض والمريخ. من المأمول أن يتم إنشاء مستعمرة مكتفية ذاتياً بالكامل على المريخ بحلول عام 2050، رغم أن ماسك لم يتحدث علناً عما سيحدث بعد ذلك.

رداً على سؤال من أحد متابعيه على «تويتر» حول مفهوم فلسفي يتعلق باحتمالية وصول البشر إلى مرحلة متقدمة بما يكفي من التطور لاستكشاف الفضاء الخارجي قبل الانقراض، أوضح ماسك آماله للبشرية بمجرد احتلال المريخ.

وقال: «إذا كنا قادرين على جعل الحياة مستدامة على كوكب المريخ، فسنكون قد اجتازنا إحدى أعظم العقبات. ثم يؤدي هذا الأمر لنصبح مسافرين فضائيين دائمين».

وتابع: «يبلغ عمر الأرض 4.5 مليار سنة تقريباً، لكن البشرية ليست متعددة الكواكب حتى الآن، وليس من المؤكد تماماً كم من الوقت نحتاج كي يتحقق ذلك».


https://twitter.com/elonmusk/status/1463562289643151360?s=20


وتستعد شركة «سبيس إكس» حالياً للإطلاق المداري الأول لصاروخها «ستار شيب»، الذي سينطلق من تكساس وسيهبط قبالة سواحل هاواي في أوائل العام المقبل.

بمجرد اكتمالها، ستكون مركبة «ستار شيب» والصاروخ المعزز المصاحب لها أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، وقادر على إنتاج أكثر من ضعف قوة الدفع لصاروخ «ساتورن 5» التابع لـ«ناسا» الذي تم استخدامه خلال مهام «أبولو». وتقوم «سبيس إكس» أيضاً ببنائها لتكون قابلة لإعادة الاستخدام بسرعة، ما سيطور السفر في الفضاء ويسمح لأساطيل منها بالتنقل بين الكواكب.


أميركا أخبار أميركا الولايات المتحدة علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو