النيجر ترصد بؤرة جديدة لإنفلونزا الطيور بالقرب من حدودها مع نيجيريا

أعلنت النيجر عن الاشتباه في إصابة مزرعة دواجن بإنفلونزا الطيور في بلدة مارادي الجنوبية القريبة من حدود البلاد مع نيجيريا، التي كانت قد أكدت اكتشاف حالات إصابة بالسلالة الفيروسية إتش5آن1 في عدد من الولايات الشمالية.
وقالت سلطات النيجر الليلة الماضية، إنها عزلت المزرعة ومنعت نقل جميع الدواجن منها إلى خارج البلدة وهي ثالث أكبر بلدة في النيجر فيما تترقب السلطات نتائج عينات أرسلت إلى إيطاليا لاختبارها.
وتأتي حالة الاشتباه في الإصابة بإنفلونزا الطيور في النيجر بعد أسبوع من تأكيد بوركينا فاسو المجاورة اكتشاف حالة إصابة بالسلالة الفيروسية إتش5ان1.
وقال بانجانا إبراهيم، وزير الثروة الحيوانية في النيجر، إن السلطات شكت في إصابة مزرعة مارادي بالمرض بعد نفوق أكثر من نصف عدد الطيور التي يبلغ عددها إجمالا 2440 طائرا.
وقال إن بلاده منعت منذ السابع من الشهر الحالي استيراد الدواجن من جميع الدول التي أكدت انتشار المرض بها فيما طبقت ساحل العاج ومالي إجراءات مماثلة.
وكانت بعض دول المنطقة التي تعاني من عدم إحكام الحراسة على حدودها فيما يعتمد الملايين على مزارع الدواجن لكسب أرزاقهم، قد أصيبت بانتشار الإصابة بهذا المرض منذ عام 2006.