السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي

السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي

الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ

أعلنت هيئة الحكومة الرقمية السعودية، اليوم (الخميس)، نتائج تقرير قياس التحول الرقمي للجهات الحكومية في دورته التاسعة لعام 2021، الذي كشف عن تقدم 45 جهة حكومية إلى مرحلتي الإبداع والتكامل.

وأشار التقرير إلى وصول الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ووزارة الصحة، إلى مرحلة الإبداع، إضافة إلى وصول 43 جهة لمرحلة التكامل. إذ يهدف «قياس» إلى دعم الجهات الحكومية في مسيرة التحول الرقمي لتحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030».

وأكد محافظ الهيئة المهندس أحمد الصويان، أن «قياس» التاسع جرى على عدة مراحل ممنهجة وآليات عمل محددة وفق المعايير المعلن عنها سابقاً، مبيناً أن عدد الجهات المشمولة بلغ 176 جهة حكومية صنفتها الهيئة إلى تسع مجموعات حسب الخدمات المقدمة للمستفيدين.

واعتبر الصويان أن نتائج «قياس» تعكس مدى تقدم المملكة وريادتها العالمية في الخدمات الحكومية الرقمية التي كانت محل إشادة من أبرز المنظمات الدولية ولا سيما خلال جائحة كوفيد-19، ومنها التقدم للمركز الثاني في مؤشر التنافسية الرقمية في دول مجموعة العشرين ومؤشر OSI التابع للأمم المتحدة الذي وصلت فيه جاهزية الخدمات الإلكترونية الحكومية بالمملكة إلى نسبة 98 في المائة، إضافة إلى التقدم بـ9 مراكز في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية والوصول للمركز الثالث عالمياً في انتشار الإنترنت وغيرها من المؤشرات، مشيداً بالدعم الكبير الذي تحظى به الجهات الحكومية في رحلة التحول الرقمي من القيادة.






وتضمنت رحلة قياس التحول الرقمي التاسع للجهات الحكومية خمس مراحل بدءاً من مرحلة «البناء» التي جرى خلالها إعداد واتخاذ خطوات أولية للتقدم في محاور التحول الرقمي، تلتها المرحلة الثانية وهي «الإتاحة» التي تستوجب توفير جميع السياسات والمعايير والعمليات والأدوات ذات العلاقة بمحاور التحول الرقمي، لتأتي مرحلة «التحسين» التي تُعنى بالتطوير لجميع جوانب محاور التحول الرقمي ومراقبتها بهدف التحسين المستمر والوصول إلى رضا المستفيدين، ثم تأتي مرحلة «التكامل» والتي تحقق فيها الجهة تكاملاً داخلياً بين إدارتها وأقسامها وخارجياً مع الجهات الأخرى، وتأتي مرحلة «الإبداع والريادة» أخيراً وفيها تُقدّم الجهات نماذجاً إبداعيةً ومبتكرةً في محاور التحول الرقمي مع توظيف التقنيات الناشئة والتوجهات الحديثة في التحول الرقمي الحكومي. ويمكن الاطلاع على تفاصيل النتائج عبر بوابة هيئة الحكومة الرقمية (الرابط).

وتعتزم الهيئة تطوير منهجية القياس في الدورة العاشرة بما يتناسب مع أهدافها وجهودها الرامية إلى رفع مستوى التحول الرقمي في الجهات الحكومية، بهدف متابعة التزام الجهات بما تصدره الهيئة من تنظيمات وفقاً للقرارات والأوامر ذات العلاقة بالتحول الرقمي. 

وينتظر أن يساهم التحول الرقمي في الجهات الحكومية إلى زيادة مستوى رضا المستفيد ورفع كفاءة الخدمات، لتواصل المملكة ريادتها في تقديم خدمات حكومية رقمية لكافة شرائح المستفيدين.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو