السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي

السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي
TT

السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي

السعودية: 45 جهة حكومية تصل لمرحلتي «الإبداع والتكامل» في قياس التحول الرقمي

أعلنت هيئة الحكومة الرقمية السعودية، اليوم (الخميس)، نتائج تقرير قياس التحول الرقمي للجهات الحكومية في دورته التاسعة لعام 2021، الذي كشف عن تقدم 45 جهة حكومية إلى مرحلتي الإبداع والتكامل.
وأشار التقرير إلى وصول الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ووزارة الصحة، إلى مرحلة الإبداع، إضافة إلى وصول 43 جهة لمرحلة التكامل. إذ يهدف «قياس» إلى دعم الجهات الحكومية في مسيرة التحول الرقمي لتحقيق أهداف «رؤية المملكة 2030».
وأكد محافظ الهيئة المهندس أحمد الصويان، أن «قياس» التاسع جرى على عدة مراحل ممنهجة وآليات عمل محددة وفق المعايير المعلن عنها سابقاً، مبيناً أن عدد الجهات المشمولة بلغ 176 جهة حكومية صنفتها الهيئة إلى تسع مجموعات حسب الخدمات المقدمة للمستفيدين.
واعتبر الصويان أن نتائج «قياس» تعكس مدى تقدم المملكة وريادتها العالمية في الخدمات الحكومية الرقمية التي كانت محل إشادة من أبرز المنظمات الدولية ولا سيما خلال جائحة كوفيد-19، ومنها التقدم للمركز الثاني في مؤشر التنافسية الرقمية في دول مجموعة العشرين ومؤشر OSI التابع للأمم المتحدة الذي وصلت فيه جاهزية الخدمات الإلكترونية الحكومية بالمملكة إلى نسبة 98 في المائة، إضافة إلى التقدم بـ9 مراكز في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية والوصول للمركز الثالث عالمياً في انتشار الإنترنت وغيرها من المؤشرات، مشيداً بالدعم الكبير الذي تحظى به الجهات الحكومية في رحلة التحول الرقمي من القيادة.

وتضمنت رحلة قياس التحول الرقمي التاسع للجهات الحكومية خمس مراحل بدءاً من مرحلة «البناء» التي جرى خلالها إعداد واتخاذ خطوات أولية للتقدم في محاور التحول الرقمي، تلتها المرحلة الثانية وهي «الإتاحة» التي تستوجب توفير جميع السياسات والمعايير والعمليات والأدوات ذات العلاقة بمحاور التحول الرقمي، لتأتي مرحلة «التحسين» التي تُعنى بالتطوير لجميع جوانب محاور التحول الرقمي ومراقبتها بهدف التحسين المستمر والوصول إلى رضا المستفيدين، ثم تأتي مرحلة «التكامل» والتي تحقق فيها الجهة تكاملاً داخلياً بين إدارتها وأقسامها وخارجياً مع الجهات الأخرى، وتأتي مرحلة «الإبداع والريادة» أخيراً وفيها تُقدّم الجهات نماذجاً إبداعيةً ومبتكرةً في محاور التحول الرقمي مع توظيف التقنيات الناشئة والتوجهات الحديثة في التحول الرقمي الحكومي. ويمكن الاطلاع على تفاصيل النتائج عبر بوابة هيئة الحكومة الرقمية (الرابط).
وتعتزم الهيئة تطوير منهجية القياس في الدورة العاشرة بما يتناسب مع أهدافها وجهودها الرامية إلى رفع مستوى التحول الرقمي في الجهات الحكومية، بهدف متابعة التزام الجهات بما تصدره الهيئة من تنظيمات وفقاً للقرارات والأوامر ذات العلاقة بالتحول الرقمي. 
وينتظر أن يساهم التحول الرقمي في الجهات الحكومية إلى زيادة مستوى رضا المستفيد ورفع كفاءة الخدمات، لتواصل المملكة ريادتها في تقديم خدمات حكومية رقمية لكافة شرائح المستفيدين.



الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».