ليبيا: مسلحون يعطلون استئناف سيف الإسلام القذافي لاستبعاده من الترشح للرئاسة

قال محامي سيف الإسلام القذافي إن مسلحين منعوه من تقديم طعن، اليوم (الخميس)، في قرار استبعاد موكله من الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة الشهر المقبل، ما يزيد من مخاوف الاضطرابات المحيطة بالانتخابات.
وتهدد خلافات بخصوص قضايا، بينها أهلية المرشحين، بعرقلة الانتخابات المقررة يوم 24 ديسمبر (كانون الأول)، ومعها عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة تستهدف إنهاء الفوضى المستمرة في ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل 10 سنوات.
وسيؤدي تدخل مقاتلين من أي فصيل إلى تقويض الثقة في الانتخابات التي يريدها كثير من الليبيين، غير أنها أثارت أيضاً مخاوف من تفجر صراع جديد، حسبما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
واستبعدت لجنة الانتخابات الليبية مساء أمس (الأربعاء)، سيف الإسلام القذافي و24 مرشحاً آخرين من بين 98 مرشحاً للانتخابات الرئاسية. ويخضع قرار الاستبعاد للاستئناف.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1463891979176140810
وقالت لجنة الانتخابات ويان كوبيش، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، أمس (الأربعاء)، إن القضاء الليبي هو صاحب القول الفصل في ما يتعلق بقائمة المرشحين.
وقال خالد الزيدي، محامي سيف الإسلام، في لقطات مصورة، إن مسلحين داهموا المحكمة في مدينة سبها بجنوب البلاد، وهي أحد 3 مراكز تسجيل فقط، ومنعوه من الدخول لتقديم استئناف موكله لقرار عدم أهليته للترشح.
وقالت وزارة العدل في طرابلس، في بيان بصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، إن جماعة مسلحة أجبرت الجميع على مغادرة مبنى المحكمة.
https://ar-ar.facebook.com/moj.gov.ly/photos/a.634832589956589/4166532906786522/?type=3&theater
وتخضع مدينة سبها لسيطرة جماعة متحالفة مع الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، أحد المرشحين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية.
وجاء رفض ترشيح سيف الإسلام استناداً لإدانة محكمة في طرابلس له غيابياً في عام 2015 بارتكاب جرائم حرب أثناء القتال الذي أطاح بوالده عام 2011.
وأمضى سيف الإسلام السنوات العشر الماضية في بلدة الزنتان الجبلية حيث أخذه محتجزوه عقب القبض عليه خلال محاولته الفرار من ليبيا أثناء الانتفاضة، وكان في حكم المؤكد أنه سيُعتقل لو ذهب إلى طرابلس.
ونقض مجلس القضاء الأعلى، اليوم (الخميس) أيضاً، حكماً كان قد أصدره قبل أيام فقط، وقال إن الطعون على الأهلية للانتخابات لا يمكن تقديمها إلا في الدائرة التي سجل فيها المرشح.
وقال محللون إن الحكم القضائي من شأنه كذلك أن يجعل من الصعب جداً التقدم بطلبات لاستبعاد مرشحين أُجيزوا في البداية باعتبارهم مؤهلين لو كانت لديهم، مثل حفتر، قوات مسلحة تسيطر على المنطقة.