دون التحرك من مكانك... حيلة بسيطة لحرق السعرات الحرارية أثناء العمل

دون التحرك من مكانك... حيلة بسيطة لحرق السعرات الحرارية أثناء العمل

الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ
يتطلب كثير من الوظائف من العاملين بها الجلوس طوال اليوم (أ.ف.ب)

يتطلب كثير من الوظائف من العاملين بها الجلوس طوال اليوم دون إعطائهم فرصة أو وقتاً كافياً لممارسة الرياضة.
وهذا الأمر قد تنتج عنه مشكلات صحية عدة؛ من تلف العظام، إلى أمراض القلب والسكري والسكتات الدماغية.
وفي هذا السياق، تحدثت صحيفة «ذا صن» البريطانية، إلى خبير الصحة البريطاني مايكل موسلي، الذي قال إن هناك حيلة بسيطة يمكن أن تساعد الأشخاص على حرق السعرات الحرارية أثناء عملهم دون المشي أو التحرك من أماكنهم.
وهذه الحيلة هي: النهوض من كرسيك.
وأوضح موسلي: «الأمر بهذه البساطة: انهض من كرسيك. هذا كل شيء. ليس عليك أن تتحرك من مكانك أو تذهب إلى نزهة خارج المنزل. قف فقط في مكانك».
وأضاف: «النهوض من كرسيك، وقضاء مزيد من الوقت على قدميك، طريقة بسيطة وسهلة لتعزيز صحتك. هذا الأمر يخفض نسبة السكر في الدم ويساعد الأشخاص في فقدان الوزن بشكل ملحوظ».
ونصح موسلي الأشخاص بقضاء ثلث يومهم بالعمل واقفين، قائلاً إن الوقوف لمدة 3 ساعات يومياً لمدة عام، يعادل المشي مئات الأميال.
وأشار خبير الصحة إلى أنه بالإضافة لخفض الوزن وخفض نسبة السكر بالدم، يساعد الوقوف أيضاً في تحسين صحة العظام.
وتوصل موسلي إلى هذا الاستنتاج بعد مشاركته في دراسة نشرت قبل بضع سنوات طلب هو وزملاؤه فيها من موظفي المكاتب الوقوف لمدة 3 ساعات يومياً لمدة أسبوع.
وقال: «وجدنا أن مجرد الوقوف رفع معدل ضربات قلوبهم إلى مستوى عال جداً، إذا استمر لمدة عام فسوف يعادل معدل ضربات القلب الناتج عن الجري في 10 سباقات ماراثون».
وتابع: «وجدت نتائج دراستنا أن الوقوف يحرق ما بين 100 و200 سعر حراري في الساعة، حسب نوع الجسم. فرغم أنك لا تتحرك، فإن صمود كتلة العضلات لإبقائك واقفاً يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية».
وذكرت دراسة أخرى أجراها خبراء أميركيون أن الأشخاص الذين يستبدلون بالجلوس الوقوف لمدة 6 ساعات يومياً يحرقون 54 سعراً حرارياً أكثر من غيرهم الذين يجلسون طوال فترة عملهم.
قد يعني ذلك فقدان الأشخاص 5.5 رطل (2.5 كيلوغرام) سنوياً.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو