سيناريو مشروع فيلم «دون» للمخرج جودوروفسكي يحقق نحو 3 ملايين دولار في المزاد

سيناريو مشروع فيلم «دون» للمخرج جودوروفسكي يحقق نحو 3 ملايين دولار في المزاد

الأربعاء - 19 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 24 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15702]
نسخة السيناريو لمشروع فيلم مقتبس من رواية «دون» أثناء عرضها في دار كريستيز (أ.ف.ب)

حققت نسخة السيناريو لمشروع فيلم مقتبس من رواية «دون» أثناء بيعها في مزاد لدار «كريستيز» حوالي ثلاثة ملايين دولار بعد منافسة حامية بين مزايدين، حسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وحقق السيناريو المرسوم لمشروع الفيلم الذي كان المخرج الفرنسي المولود في تشيلي أليخاندرو جودوروفسكي، ينوي اقتباسه من الرواية مبلغاً أكبر بكثير من المبلغ الذي قدرته الدار، والذي تراوح ما بين «بما بين 25 ألف يورو و35 ألفاً»، لكنه بيع لقاء 2.66 مليون يورو (2.99 مليون دولار) مع احتساب النفقات.
ولاحظت «كريستيز» أن «التخمين كان يفترض أن يأخذ في الحسبان واقع السوق التي تأثرت بالنجاح الجماهيري الذي يحققه راهناً فيلم (دون) للمخرج الكندي دوني فيلنوف».
ويتضمن السيناريو المرسوم المعروف في اللغة السينمائية باسم «ستوريبورد» رسوماً ومخططات لما كان يجب أن يكون فيلماً سينمائياً، لكنه لم يرَ النور بسبب نقص التمويل.
وكان من المفترض أن يجمع فريق التمثيل الرسام الإسباني سلفادور دالي والنجم الفرنسي آلان ديلون والمغني البريطاني ميك جاغر والمخرج الأميركي أورسون ويلز. وتولى تنفيذ هذه الرسوم نجم الشرائط المصورة الرسام الفرنسي موبيوس، الذي توفي عام 2012 (واسمه الأصلي جان جيرو)، والرسام السويسري غيغر الذي ابتكر لاحقاً الوحش الشهير في فيلم «إيليين» (1979) قبل أن يفارق الحياة عام 2014.
وكان من المفترض أن يتولى موبيوس وغيغر، الإدارة الفنية لهذا المشروع العملاق، وكان الهدف من السيناريو المرسوم «إثارة اهتمام شركات الإنتاج الأميركية الكبرى»، وفقاً لدار «كريستيز».
وأشارت «كريستيز» إلى أن «نسخاً قليلة أخرى» متوافرة، حسب علمها من السيناريو المرسوم، «إحداها بيعت في مزاد علني قبل بضع سنوات، فيما يحتفظ جودوروفسكي بأخرى (...) أما الثالثة فمنشورة جزئياً على الإنترنت».
وإذ أبرزت «صعوبة معرفة العدد الإجمالي للنسخ التي طُبعت» من السيناريو، رجحت أن يكون عددها «ما بين عشر وعشرين».
كان لجودوروفسكي الذي تجاوز التسعين اليوم طموحات كبيرة لهذا الفيلم، هو الذي اشتهر بعدد من الأفلام التجريبية، منها «إل توبو» (1970) و«ذي هولي ماونتن» (1973). وذكرت «كريستيز» بأن جودوروفسكي كان يسعى إلى فيلم تبلغ مدته «10 إلى 15 ساعة».
ويعتقد خبراء في السينما أن أفلاماً لاحقة مهمة من بينها «ستار وورز» (1977) و«إيليين» و«بلايد رانر» (1982) تأثرت بالأفكار التي كانت تتبلور لفيلم جودوروفسكي.


اختيارات المحرر

فيديو