إسرائيل تكشف لأول مرة عن قواعد إيرانية لشن هجمات بحرية

اتهمت إسرائيل، إيران، اليوم (الثلاثاء)، بشن هجمات على أهداف بحرية من قواعد في شبهار وجزيرة قشم، وقالت إن هذه المواقع تستخدم أيضاً لتخزين طائرات حربية مسيرة.
ووفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، فقد جاء هذا على لسان وزير الدفاع بيني غانتس، الذي قال إن هذا أول كشف علني للأمر، وذلك خلال كلمة بثها التلفزيون في مؤتمر أمني استضافته جامعة رايشمان.
وأضاف غانتس أن إيران حاولت إطلاق طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات من سوريا إلى الجماعات المسلحة في الضفة الغربية، ولكن إسرائيل اعترضت الطائرة فوق الأراضي الإسرائيلية.
وكشف غانتس أنه في فبراير (شباط) 2018، تم إسقاط طائرة بدون طيار من طراز (شاهد) 141 من قاعدة T - 4 الجوية في سوريا تحمل مادة «تي إن تي»، أطلقها الإيرانيون، وتم إسقاطها من قبل الجيش الإسرائيلي فوق بلدة بيت شيعان شمال إسرائيل، وهي متجهة إلى الضفة الغربية.
وتابع وزير الدفاع: «إيران لا تستخدم الطائرات بدون طيار فقط للهجوم، ولكن أيضاً لنقل الأسلحة إلى وكلائها».
وأشار غانتس إلى أن إيران لا تشكل تهديداً لإسرائيل فحسب، بل تحاول أن تصبح قوة مهيمنة إقليمية وعالمية في نهاية المطاف تفرض آيديولوجيتها. وقال إن طريقة عمل إيران للقيام بذلك، هي السيطرة على الدول الضعيفة وغير المستقرة مثل اليمن وسوريا والعراق ولبنان. مضيفاً: «الطريقة واضحة: نأخذ دمشق أولاً، ثم نأخذ برلين».
وفي نفس السياق، لفت غانتس إلى قيام إيران بالعمل أيضاً خارج المنطقة، وقيامها بتهريب النفط والأسلحة إلى فنزويلا، وحشد فيلق القدس في أميركا الجنوبية وأيضاً بسط نفوذها في أفغانستان.
وأضاف غانتس بقوله: «إن إسرائيل ستواصل التعاون الكامل مع الولايات المتحدة ودول أخرى في هذا الشأن». لافتاً بقوله إنه «ليس هناك شك في أن الحل الدبلوماسي هو الأفضل، ولكن في نفس الوقت، يجب أن يكون هناك استعراض للقوة على الطاولة أيضاً، مما يعني استمرار الدبلوماسية من خلال وسائل أخرى».
وفي وقت سابق، في نفس المؤتمر، قال رئيس الوزراء نفتالي بنيت: «إن إسرائيل ستحتفظ بحرية التصرف إذا تم التوصل إلى اتفاق نووي جديد بين طهران والقوى العالمية». وأضاف: «الخطأ الذي ارتكبناه بعد الاتفاق (النووي) الأول في 2015 لن يتكرر».
وتبدأ المفاوضات غير المباشرة في 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، بشأن إحياء اتفاق 2015، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قائلاً إنه غير كافٍ لإغلاق المشاريع التي يمكنها صنع القنابل، وهو رأي يتفق معه الإسرائيليون.
وتنفي إيران سعيها لامتلاك أسلحة نووية، وبدأت في خرق الاتفاق منذ انسحاب الولايات المتحدة منه، وذلك بزيادة تخصيب اليورانيوم.
ووصف بنيت، الذي تولى السلطة في يونيو (حزيران)، إيران، في كلمة، بأنها «في أكثر مراحل برنامجها النووي تقدماً».
ورغم إعلان حكومته في السابق أنها ستكون منفتحة على أي اتفاق نووي جديد مع فرض قيود أكثر صرامة على إيران، أعاد بنيت تأكيد استقلال إسرائيل في اتخاذ إجراءات ضد عدوها اللدود.