براند سعودي يحول شخصياته الكرتونية إلى واقعية بتقنية 6D

تأتي فعالية «مسامير» ضمن منطقة «استوديو» في بوليفارد رياض سيتي (الشرق الأوسط)
تأتي فعالية «مسامير» ضمن منطقة «استوديو» في بوليفارد رياض سيتي (الشرق الأوسط)
TT

براند سعودي يحول شخصياته الكرتونية إلى واقعية بتقنية 6D

تأتي فعالية «مسامير» ضمن منطقة «استوديو» في بوليفارد رياض سيتي (الشرق الأوسط)
تأتي فعالية «مسامير» ضمن منطقة «استوديو» في بوليفارد رياض سيتي (الشرق الأوسط)

أضحى بإمكان زوار بوليفارد رياض سيتي الالتقاء بنجوم واحدة من أشهر أعمال الكرتون في السعودية والعالم العربي، وبعد أن تابعوا إصدارتهم المختلفة في منصات متعددة، وتعلقوا بشخصيات السلسلة الكرتونية، أصبح بإمكانهم الآن خوض تجربة مختلفة، تقام لأول مرة في السعودية.
وقالت فاطمة الدوسري، المشرفة على فعالية «مسامير» ضمن منطقة «استوديو» في بوليفارد رياض سيتي، إن جمهور ومتتبعي شخصيات مسامير المشهورة، بإمكانهم الاستمتاع بمتحف الشخصيات ضمن تجربة كاملة، يقدمها بيت مسامير، بالإضافة إلى عرض قصير، يعرض للمرة الأولى وبتقنية الـ6D للزوار، والتفاعل مع المغامرة النوعية والمختلفة، والاستمتاع بتفاصيلها، التي يتعرض خلالها المشارك لمجموعة من المؤثرات البصرية والحسية مثل رذاذ الماء والرياح.
وأضافت: «بنهاية التجربة، بإمكان الزائر أن يحتفظ بتذكار شخصي من متجر المنتجات التي تحمل هوية مسامير».
وتضم منطقة استديو، إحدى المناطق الفرعية التسع لبوليفارد رياض سيتي، مجموعة متنوعة من الفعاليات والتجارب المختلفة، ومن أبرزها «متاهة الكريستال» التي تقام لأول مرة خارج بريطانيا، وقد صممت الأركان في «استوديو» من وحي كل تجربة، وتعزف في الأرجاء مقطوعات من موسيقى أشهر المغامرات التي عرفها الجمهور في تاريخ إنتاج الكارتون العالمي.
وتنطلق قريباً ضمن الموقع، تجربة رامز، برنامج المقالب التلفزيوني الذي صوّر أحدث نسخه في مدينة الرياض بعد استقطابه من هيئة الترفيه السعودية، وعدد من المنافسات الحركية تشمل إصابة الأهداف ورمي الأقواس بالإضافة إلى بيت الرعب، وعدد آخر من الفعاليات التي تجمع بين المؤثرات البصرية والحسية.



رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».