السلطات الألمانية لا تستبعد وجود دافع متشدد في حادث قطار سريع

السلطات الألمانية لا تستبعد وجود دافع متشدد في حادث قطار سريع

الثلاثاء - 11 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 16 نوفمبر 2021 مـ
أحد أفراد الشرطة الألمانية في برلين (أرشيفية - رويترز)

أعلن الادعاء العام الألماني بمدينة ميونيخ، اليوم (الثلاثاء)، أنه لا يستبعد وجود دافع متشدد في حادث الطعن الذي وقع على أحد القطارات السريعة بولاية بافاريا خلال رحلته من مدينة باساو إلى هامبورغ.
وأوضح الادعاء أنه عثر لدى المتهم (27 عاماً) على مقاطع فيديو دعائية لتنظيم «داعش»، كما أن هناك محتوىً على حساب المتهم في موقع «فيسبوك» يشير إلى هذا الاتجاه، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
كان الرجل هاجم بسكين ركاباً في القطار بشكل مباشر في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ما أسفر عن وقوع إصابات خطيرة لأربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و60 عاماً، وقد غادر آخر هؤلاء المصابين المستشفى أمس (الاثنين).
كان المحققون انتهوا مبدئياً بعد تقدير أولي لخبير إلى أن الرجل يعاني تصورات وهمية وأن المسؤولية الجنائية للجاني كانت منعدمة وقت وقوع الجريمة.
وجرى إيداع الرجل مصحة نفسية. وبحسب البيانات؛ فقد جرى العثور على مقاطع الفيديو الدعائية في حاملات بيانات للمتهم السوري، ولم يدل المحققون بمزيد من التفاصيل. ولا يزال من غير الواضح بعد ما إذا كان دافع التطرف قد لعب دوراً بالفعل في هذه الواقعة.
وكانت الشرطة والادعاء أكدا من بداية مباشرة الواقعة أنهما سيركزان في التحقيقات على الدافع النفسي المحتمل إلى جانب دوافع أخرى.
وبحسب الادعاء، فمن المنتظر أن يصدر في أقرب وقت ممكن تقرير مفصل ونهائي يحوي تقييماً نهائياً بشأن ما إذا كان هناك انعدام للمسؤولية الجنائية للمتهم وقت وقوع الجريمة، أم كانت لديه مسؤولية جنائية مخفضة.
وعن الأدلة الجديدة التي أعلن عنها الادعاء، قال محامي المتهم اليوم: «هذا تطور جديد بالنسبة للدفاع أيضاً»، مشيراً إلى أنه يحتاج إلى تحليل ومطالعة الأدلة الجديدة في هدوء وإلى أن يتحدث مع موكله بعد ذلك.
كان «المكتب المركزي البافاري لمكافحة التطرف والإرهاب» التابع للادعاء العام في ميونيخ تولى - بحسب البيان الصادر اليوم - مباشرة التحقيقات في الواقعة مطلع الأسبوع الحالي.
يذكر أن هذا المكتب يتولى التحقيقات عندما يكون هناك احتمال دافع متطرف أو إرهابي في قضية ما تتسم بأهمية كبيرة نسبياً.


المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

فيديو