أمير الكويت يفوض ولي العهد بإصدار المراسيم الأميرية واقتراح القوانين والمصادقة عليها

أمير الكويت يفوض ولي العهد بإصدار المراسيم الأميرية واقتراح القوانين والمصادقة عليها

الثلاثاء - 11 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 16 نوفمبر 2021 مـ
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد (كونا)

أصدر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم (الثلاثاء)، أمراً أميرياً، بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد.
وفوض أمير الكويت، ولي العهد باقتراح القوانين والمصادقة عليها وإصدارها وردها، بالإضافة إلى إصدار المراسيم الأميرية.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، قوله، إن ممارسة بعض الاختصاصات لأمير البلاد من قبل ولي العهد، ستكون بصفة موقتة.
ويتولى الشيخ نواف مقاليد الحكم في الكويت منذ وفاة أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في 29 سبتمبر (أيلول) 2020.
وبالنسبة لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، فقد وُلد في الكويت عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت أحمد الجابر الصباح، وأمضى معظم حياته المهنية في المساعدة ببناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد، ودرس في كلية هندن للشرطة في المملكة المتحدة عام 1960، والتحق بوزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً لجهاز المباحث العامة برتبة عقيد منذ عام 1967 وحتى عام 1980. وقد تحولت المباحث العامة في عهده إلى إدارة أمن الدولة، وظل رئيساً لجهاز أمن الدولة لنحو 13 عاماً بعدما انضم إلى وزارة الداخلية في الستينات من القرن الماضي. وفي 13 أبريل (نيسان) 2004 عينه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. وكان الشيخ مشعل قريباً من أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وكان مرافقاً له في رحلته الأخيرة للعلاج في الولايات المتحدة، ويحظى بعلاقات خليجية وثيقة.


Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

فيديو