الصين ترفض الاتهامات بعرقلة اتفاقيات بشأن الفحم في قمة غلاسكو

الصين ترفض الاتهامات بعرقلة اتفاقيات بشأن الفحم في قمة غلاسكو

الاثنين - 10 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 15 نوفمبر 2021 مـ
عامل بمنجم فحم في مقاطعة هيبي الصينية (رويترز)

دافعت الصين عن نفسها ضد الاتهامات بإضعاف المفاوضات في مؤتمر المناخ «كوب 26» الذي عقد في غلاسكو، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.
ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم (الاثنين)، الانتقادات القائلة بأن الصين والهند منعتا التوصل إلى اتفاق أكثر واقعية بشأن التخلص التدريجي من طاقة الفحم في اللحظة الأخيرة، وقال إن الصين تبذل «جهودا هائلة» للسيطرة على استهلاك الفحم والحد من بناء محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم.
وذكر المتحدث أن الاجتماع الذي استمر أسبوعين وانتهى مطلع هذا الأسبوع حقق «تقدما إيجابيا»، وأضاف أنه مع ذلك، فإن تقليص حصة الفحم في توليد الطاقة هي عملية مستمرة يجب أن تأخذ في الاعتبار ظروف البلدان التي تمر بمراحل تنمية مختلفة.
وتابع أنه بالنسبة للبلدان النامية بشكل خاص، يمثل ضمان توفير ما يكفي من الكهرباء رغم التغييرات، تحديا كبيرا، وقال المتحدث إنه يتعين على الدول المتقدمة أولا التوقف عن استخدام الفحم، ثم دعم الدول النامية من خلال تمويل التقنيات الجديدة.
وبسبب الضغط من الصين والهند، يذكر الاتفاق النهائي للقمة فقط التقليل التدريجي من طاقة الفحم، بدلا من التخلص التدريجي وقد اشتكت عدة دول أخرى بمرارة من هذا السلوك.


الصين التلوث البيئي

اختيارات المحرر

فيديو