قبل قمة بايدن وشي... الصين تحذر أميركا من دعم استقلال تايوان

قبل قمة بايدن وشي... الصين تحذر أميركا من دعم استقلال تايوان

السبت - 8 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 13 نوفمبر 2021 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الأميركي جو بايدن (أرشيفية-رويترز)

قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم (السبت) إن وزير الخارجية وانغ يي طالب نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بعدم «إرسال إشارات خاطئة» إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان، وفقاً لوكالة «رويترز».

وتطرق الوزيران أيضاً إلى الاجتماع الافتراضي المقرر عقده بين الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس الأميركي جو بايدن يوم الاثنين.

ويعقد الرئيسان اجتماعا عبر الفيديو الاثنين، هو الثالث بين الزعيمين مع تصاعد الخلافات بين واشنطن وبكين.

وأفاد البيت الأبيض أمس (الجمعة) بأن بايدن وشي سيعقدان «مساء» الاثنين 15 نوفمبر (تشرين الثاني) اجتماعا افتراضيا، مؤكدا بذلك معلومات صحافية متداولة منذ أيام. وأورد بيان للناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الرئيسين «سيناقشان سبل إدارة التنافس (بين البلدين) في شكل مسؤول»، وطريقة «العمل معا عندما تلتقي مصالحنا»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم في الأسابيع الماضية، على خلفية ملفات عدة، بدءا بالتجارة مرورا بحقوق الإنسان ووصولا إلى طموحات الصين الإقليمية، وهو ما دفع بايدن إلى تعزيز تحالفاته الإقليمية في آسيا.

وتصاعد التوتر خلال الأسابيع الأخيرة بشأن مصير تايوان.

وبعد تصريحات جو بايدن الذي أشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتدخل إذا هاجمت الصين الجزيرة، عاد الدبلوماسيون الأميركيون إلى خط تقليدي وأكثر حذرا مضاعفين التحذيرات ومشددين على إرادتهم «ردع» بكين عن أي تدخل عسكري.


الصين أخبار أميركا أخبار الصين تايوان أخبار سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو