«غازبروم» تتعهد تلبية الطلب الأوروبي والغاز يواصل الارتفاع

«غازبروم» تتعهد تلبية الطلب الأوروبي والغاز يواصل الارتفاع

الجمعة - 30 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 05 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15683]

بينما عادت أسعار الغاز الطبيعي للارتفاع في الأسواق الأوروبية، قالت رئيسة وحدة التصدير في عملاق الغاز الروسي «غازبروم» إن الشركة ملتزمة بتلبية الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي وحريصة على الوصول إلى سوق متوازنة ومستقرة. وأضافت إيلينا بورميستروفا في رسالة مسجلة إلى مؤتمر بشأن الغاز في أمستردام مساء أول من أمس (الأربعاء): «نحن غير مهتمين بأسعار قياسية منخفضة أو أسعار قياسية مرتفعة للغاز. الأخيرة تقود إلى تراجع الطلب على الغاز في أوروبا، وهو ما يتعارض بوضوح مع مصالحنا كمنتج ومورّد للغاز». وأضافت: «نريد أن نرى سوقاً متوازنة ومستقرة، حيث يمكن لنا ولعملائنا تطوير أعمالنا بنجاح».
واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعها خلال تعاملات الأربعاء لتستعيد خسائرها في الأسبوع الماضي. وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أنه في حين تعهدت روسيا، وهي أكبر مورّد للغاز الطبيعي إلى أوروبا، بضخ كميات إضافية اعتباراً من الأسبوع المقبل، تراجعت كميات الغاز القادمة إلى أوروبا مطلع الأسبوع الحالي، وتوقفت إمدادات الغاز الروسي القادمة إلى بولندا، لتحصل على احتياجاتها من الغاز من ألمانيا لليوم الخامس على التوالي.
وارتفع سعر الغاز الهولندي بنسبة 10.2% إلى 74.5 يورو لكل ميغاواط-ساعة. وارتفع سعر الغاز في بريطانيا بنسبة 10.2% أيضاً إلى 191 بنساً لكل مليون وحدة حرارية.
ورغم أن أسعار الغاز الطبيعي تراجعت بأكثر من النصف مقارنةً بمستوياتها القياسية في الشهر الماضي، فإنها ما زالت أعلى بأكثر من 200% عن مستوياتها في بداية العام الحالي.


الاتحاد الاوروبي الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو