سوق المهن اليدوية في التكية السليمانية بدمشق تحن لماضيها

الحرب والأزمة غيبتا عنها السياح والأثرياء المحليين

مدخل سوق المهن اليدوية الدمشقية الرئيسي حيث تبدو دكاكين مشروع أبهة الأهلي للحرف اليدوية («الشرق الأوسط»)  -  سوق المهن اليدوية حزينة كحجارتها المتهالكة
مدخل سوق المهن اليدوية الدمشقية الرئيسي حيث تبدو دكاكين مشروع أبهة الأهلي للحرف اليدوية («الشرق الأوسط») - سوق المهن اليدوية حزينة كحجارتها المتهالكة
TT

سوق المهن اليدوية في التكية السليمانية بدمشق تحن لماضيها

مدخل سوق المهن اليدوية الدمشقية الرئيسي حيث تبدو دكاكين مشروع أبهة الأهلي للحرف اليدوية («الشرق الأوسط»)  -  سوق المهن اليدوية حزينة كحجارتها المتهالكة
مدخل سوق المهن اليدوية الدمشقية الرئيسي حيث تبدو دكاكين مشروع أبهة الأهلي للحرف اليدوية («الشرق الأوسط») - سوق المهن اليدوية حزينة كحجارتها المتهالكة

في أحد مباني التكية السليمانية الأثرية التي تتوسط العاصمة السورية دمشق وبجوار متحفها الوطني وعلى ضفاف نهر بردى افتتحت في منتصف سبعينات القرن المنصرم سوق كبيرة للحرف اليدوية الدمشقية وتحولت لمقصد مهم للسياح الأجانب والعرب. وكان بعض الحرفيين يعملون في محلاتها أمام السياح كنفخ الزجاج اليدوي والرسم والزخرفة على الخشب وحياكة الأنسجة والبسط وغير ذلك وفيما بعد اقتصرت تقريبا السوق على بيع منتجات هؤلاء الحرفيين من أعمال يدوية.
الآن السوق وبعد 4 سنوات من عمر الأزمة السورية والحرب والأحداث العاصفة تعاني من غياب زوّارها حتى المحليين منهم.
يتنهد عدنان. ح. الذي يدير محلا لبيع أعمال الموزاييك في السوق وهو يتحدث لـ«الشرق الأوسط»، قائلا إنَّ «منتجات السوق التراثية السياحية مرتفعة الثمن نسبيا كونها مصنّعة يدويا من قبل حرفيين ماهرين والكثير منها تؤخذ للزينة أو للعرض في الصالونات أو كهدايا قيّمة. هذه المنتجات تقتضي أن يكون زبائنها من السياح ومن الأثرياء والميسورين ماديا من السكان المحليين، وللأسف غاب السياح بسبب الحرب وهاجر الكثير من الأثرياء خارج البلد في حين انخفض عدد الميسورين ماديا بشكل واضح بسبب الأزمة الاقتصادية ولذلك افتقدت السوق لمعظم زبائنها. وبتنا نجلس أمام دكاكيننا نتسلّى بقراءة الصحف المحلية أو نجلس داخلها ننتظر زيارة صديق لنمضي معه بعض الوقت منتظرين الفرج».
السوق كان مقررا قبل الأزمة أن ينطلق مشروع ترميم واسع لها مع مباني التكية الأخرى بالتعاون مع الأتراك حين كانت العلاقة في أحسن حالاتها بين الحكومتين السورية والتركية قبل بدء الأحداث السورية ولكن توقف المشروع إلى أجل غير مسمى وبقيت السوق ودكاكينها وفسحتها الواسعة وبحرتها الجميلة المتميزة وجدرانها وأرضياتها متهالكة متحفرة تعاني آثار الزمن الطويل وكأنها تحكي حال تجار السوق وحرفييه حاليا حيث الأزمة والحرب انعكستا على حياتهم ووجودهم في دكاكينهم.
للسوق مدخلان فالداخل من جهة المتحف الوطني سيتوقف للحظات ويشعر أن الزمن قد توقف عند تلك اللوحة الإعلانية المهترئة التي تعود لشهر سبتمبر (أيلول) من عام 2010 والتي تعلن عن فعاليات يوم السياحة العالمي، حيث كانت آخر مرة يستضيف السوق فيها هذه الفعاليات التي أوقفتها الأزمة والحرب؟! ولكن الداخل من الباب الرئيسي المجاور لسوق الحلبوني سيجد أنَّ ثمّة شيئا جديدا في السوق فالداخل إليها من هنا سيشاهد بضعة دكاكين مختلفة بتصاميمها عن باقي محلات السوق يلاحظ فيها نوعا من الأبهة فيها وإذا ما قرأ عناوينها سيجد كلمة «أبّهة» فعلا تعلو هذه الدكاكين المرممة حديثا والتي افتتحت قبل أشهر قليلة. ورغم عددها الذي لا يتجاوز الستة وهي قليلة قياسا بعدد دكاكين السوق البالغة 100 دكان إلا أنك وأنت تستفسر عنها خاصة أنت تشاهد نساء وشبابا بداخلها يعملون بنشاط على أنوال يدوية وآلات الخياطة اليدوية والتطريز والصنارة أنّ ثمة مشروعا محليا لجمعية أهلية تحاول من خلاله إعادة الحياة لبعض المهن اليدوية مع تأمين فرص عمل ولو محدودة لبعض النساء المحتاجات.
يجدر بالذكر هنا أن التكية السليمانية عبارة عن مجموعة عمرانية فخمة تحتل على ضفة بردى اليمنى مساحة من الأرض، وهذه المنشأة شيدت في بداية المرحلة العثمانية سنة 976هـ في زمن السلطان سليمان القانوني وتتألف من 3 مبان وهي تكية كبيرة في الجانب الغربي، ومدرسة مستقلة عنها في الجانب الشرقي، وسوق تمتد أمام المدرسة من شمالها. وفي حين تم استثمار المبنى الأول كمتحف حربي (تمّ نقله قبل 4 سنوات إلى مكان آخر بدمشق وإفراغ المبنى بقصد إنجاز مشروع ترميم كبير في مباني التكية ولكنه لم يتحقق إلى الآن) فإن المبنيين الثاني والثالث تم استثمارهما كسوق للصناعات والحرف اليدوية الدمشقية. أي تم ربط المدرسة مع السوق بنمط واحد لتخرج منهما هذه السوق السياحية الفريدة في دمشق والمدرسة عبارة عن بناء مستقل أطواله (45 × 40 مترا) في وسطها صحن مزود ببركة مستطيلة تحيط به مجموعة من الغرف الصغيرة المسقوفة بالقباب في كل منها مدفأة على شاكلة غرف التكية وأمام الغرف رواق يحيط بالصحن تغطيه أيضا القباب الصغيرة، محمول على أقواس وعمد قليلة الارتفاع حيث تحولت الغرف لدكاكين للحرفيين في السوق.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.