«تكي»... دراما سعودية تتألق مجدداً عبر «نتفليكس»

بعد انقطاع دام نحو 7 سنوات، يعود أبطال المسلسل السعودي الشبابي «تكي» للتألق مجدداً عبر الجزء الثالث المكون من 8 حلقات والذي بدأ عرضه الخميس على شبكة «نتفليكس» العالمية، وذلك بعد نجاحهم في الجزء الأول الذي تم تقديمه عبر موقع «يوتيوب» في عام 2012. وحقق أكثر من 30 مليون مشاهدة، قبل تقديم الجزء الثاني منه عبر شاشة التلفاز.
المسلسل الشبابي الذي فتح باب الأمل والإلهام أمام المواهب الصاعدة بالمملكة خلال السنوات العشر الماضية، استفاد من أجواء الانفتاح الثقافي الحالي، لا سيما بعد اعتماده على مجموعة من الممثلين الموهوبين الذين ظهروا في أجواء واقعية في أحياء مدينة جدة التاريخية، بعيداً عن القصور والسيارات الفارهة، مما أضفى على العمل أجواء صادقة أحبها الجمهور وتعايش معها على مدار موسمين، بحسب أبطال العمل.
لكن هل كانت استعادة شخصيات المسلسل مرة أخرى بعد مرور كل تلك السنوات وانشغال الممثلين في أعمال مختلفة، عملية صعبة؟. طرحنا السؤال على أبطال المسلسل عبر لقاء صحافي افتراضي بمناسبة عرض الموسم الثالث. وجاءت الإجابة في البداية على لسان علي الشريف الذي جسد شخصية (ماجد) قائلاً: «بالطبع كانت عملية صعبة، لكن لم تستغرق وقتاً طويلاً بسبب كتابة الحلقات بطريقة سلسة ومميزة، مؤكداً أنه «وزملاؤه قدموا أدوارهم بمزيد من النضج والتطور الفني والإنساني والذي اكتسبوه خلال السنوات الماضية من خلال أعمالهم المتعددة التي أعقبت (تكي)».
و(ماجد) هو الشاب المهووس بـ(بيان)، والذي يكره (مالك) وتسبب بدخوله السجن رغم أنهما كانا أصدقاء في البداية، وفي الموسم الثالث يمر (ماجد) بمرحلة صعبة في حياته بعد زواجه من (بيان) لكن يساعده أصدقاؤه في النهاية، بعد دخوله مصحة نفسية للعلاج.
وشارك الشريف في عدد من المسلسلات السعودية عقب الموسم الأول والثاني من «تكي» على غرار «حارة الشيخ»، و«بشر»، و«العاصوف»، و«حب الطيبين»، و«التدوينة الأخيرة»، و«وساوس» الذي يعد أول مسلسل سعودي يعرض على منصة «نتفليكس» العام الماضي، ويقول الشريف لـ«الشرق الأوسط»: «يوجد الكثير من الاختلاف بين بدايات عملي في (تكي) والفترة الأخيرة، فأنا الآن صرت أكثر نضجاً على المستوى المهني والشخصي»، مشيراً إلى «الشهرة التي يتمتع بها مع فريق عمل المسلسل بالمملكة عقدت حياته بعض الشيء، لكنه تأقلم مع ذلك وتقبله».
ويرى الشريف أن «تكي» شجع الكثير من المواهب السعودية على التمثيل، وخصوصاً في ظل التوسع في عمليات الإنتاج الدرامي بالمملكة. لافتاً إلى أن أبطال «تكي» يقدمون رسالة مهمة للأجيال الشابة مفادها «البحث عن الوصول للحلم، والتمسك بالشغف والطموح».
مؤكداً أنه «يسعى حالياً لرفع تصنيف الإيقاعات الخليجية وتوسيع دائرتها عبر دمج هذه الإيقاعات مع الموسيقى الحديثة».
يتميز المسلسل بانسجام نجومه الشباب أمام الكاميرا وخلفها، مما يمنح مَشاهده درجة عالية من المصداقية، فخلال اللقاء الصحافي الحي مع أبطاله كانت بعض التفاعلات الكوميدية حاضرة بقوة بين أبطاله كما هي في مشاهد العمل. فيما أشارت هند الصايغ (لمى) إلى أنها لم تشعر بأي صعوبة خلال تمثيل مشاهدها رغم مرور بضع سنوات على عرض الجزء الثاني من «تكي» وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «لو كتب المسلسل مؤلف واحد كان سيكتبه من منظوره هو فقط، لكن تعدد المؤلفين أفاد العمل، وأضاف للشخصيات».
ويركز الموسم الثالث من المسلسل على صراعات الأصدقاء من أجل المصالح الشخصية، ففي الحلقة الأولى منه يتأمّل (مالك) ماضيه ويوثّقه أثناء وجوده خلف القضبان، ثمّ يُفاجأ بزيارة من رجل غامض يقدّم له فرصة ضخمة للانطلاق في مسيرته المهنية، بينما تحمل (بيان) خبراً قد يؤثّر على حياتها المهنية.
وفي الحلقة الثانية التي يكرّس فيها (مالك) أيضاً طاقته في دورة كتابة نصوص الأفلام، يكتشف لاحقاً الدافع وراء دعم صديقه (سارية) له، ويواصل (مالك) استمتاعه بالتغيير الذي يطرأ على مدينة جدة، ويعيد صلته بأصدقائه وأعدائه السابقين، خلال الحلقة الثالثة التي تشهد حالة من التوتر عندما يصر على نيل موافقتهم على نصّه.
وفي الحلقة الرابعة من الموسم الجديد يعود (أحمد) إلى الظهور بعد سنوات نادماً وعازماً على استعادة (لمى)، ثمّ يبدأ بالتحرّي في فضيحة قديمة دمّرت حياتها وحياة صديقتها (بيان)، ثم تأخذ الأحداث منحنى جديداً في الحلقة الخامسة، إذ يتراجع (مالك) عن صنع فيلمه بعد خبر جديد رغم العرض المُغري الذي تلقّاه، وتواجه (بيان) (ماجد) غاضبة بعد معرفتها بالحقيقة حول الفضيحة التي تعرضت لها، فيما يتعاون أصدقاء (مالك) لإقناعه بإنتاج فيلمه بالحلقة السادسة، وحين تبدأ التحضيرات، تتقدّم شخصيّة غير متوقّعة لتجارب الأداء، أمّا (ماجد)، فيتحدر نحو مكان مُظلم، وفي الحلقتين الأخيرتين بالمسلسل تقوم مجموعة الأصدقاء برحلة عبر الذكريات في موقع تصوير، ويتعطّل جدول العمل الضيق حين تطلب أم (ماجد) مساعدة (بيان) بعد فقدان ابنها للسيطرة على نفسه، وتزداد الإثارة مع عودة (سارية) لينتقم بشراسة مهدّداً سلامة المجموعة ومشروعها بشكل يختبر مدى ولاء أفرادها، فيما تستقبل (بيان) مكالمة تغيّر حياتها.
ويأمل مخرج المسلسل في تقديم المزيد من الأجزاء خلال الفترة المقبلة عبر «نتفليكس» التي وفرت أجواءً فنية مميزة. مشيراً إلى أنه عندما تم التواصل مع فريق «نتفليكس» لعرض إنتاج الجزء الثالث من العمل رحبوا بشدة، وتحمسوا له وكان هناك تطابق تام في وجهات النظر.
ويعتبر محمد مكي عرض المسلسل على «نتفليكس» إنجازاً كبيراً له ولزملائه، حيث سيتمكن الآن عدد كبير من الجمهور حول العالم مشاهدة قصص الشباب السعودي وتسليط الضوء على أهم مشاكلهم وأحلامهم.
وتتشابه قصة (مكي) الخيالية مع قصة مخرجه الواقعية الذي يطمح لتمثيل المملكة في جائزة «الأوسكار العالمية» على حد قوله لـ«الشرق الأوسط»: «بدأنا مشوارنا عبر (يوتيوب) والآن نعرض عملنا في منصة دولية يشاهدها الملايين حول العالم، لذلك فإننا فخورون بوصول عملنا للعالمية».
وعمل مكي على إنتاج أفلام قصيرة وشارك من خلالها في مهرجان الخليج السينمائي في دبي وفاز بالمركز الثالث، وشارك في عدة مسابقات محلية أخرى وحصل على المركز الأول. وبسؤال «الشرق الأوسط» له هل وصلت إلى حلمك مع نجاح «تكي» ونجاحك في إنتاج الأفلام القصيرة؟ أجاب: نعم، وصلت إلى جزء كبير من حلمي، وهو صناعة عمل درامي مؤثر يحبه الجمهور، ويتفاعل معه مع تطلعي خلال الفترة المقبلة إلى إخراج أفلام روائية طويلة تمثل المملكة في المحافل الدولية في ظل الانفتاح والتطور الحالي».
أما مؤيد الثقفي (مالك) الذي يخرج من السجن في الموسم الثالث ويبدأ بالعمل على نص الفيلم الذي طالما حلم به، فيدخل في نزاع مع صديقه (ماجد) بسبب حبه لـ(بيان) وبسبب هذا الحب يضع نفسه في مواقف عديدة صعبة يختبر فيها صداقته مع رفاقه.
وانطلقت شهرة الثقفي الممثل والطبيب السعودي، عام 2012 عندما لعب دور البطولة في «تكي»، قبل مشاركته في فيلم و«من كآبة المنظر»، الذي عرض على منصة «نتفليكس» كما شارك في عدة أفلام قصيرة عرضت في مهرجانات عدة، بجانب مسلسلات مميزة من بينها «حارة الشيخ»، و«حب بلا حدود»، و«دون»، والمسلسل التاريخي «سنوات الحب والحرب».
يقول مؤيد لـ«الشرق الأوسط»: «حقق المسلسل لي شهرة لافتة في المملكة عقب عرض الموسم الأول منه عبر (يوتيوب)، وخصوصاً بين الشباب، وحاولت الاستفادة من هذا الزخم بالمشاركة في أعمال أخرى ساهمت في نضجي فنياً. مشيراً إلى أن الجمهور السعودي كان يسأله باستمرار عن عودة إنتاج (تكي) بعد تعقلهم به وبشخصياته».
مؤكداً أنه «تمكن من تجسيد الرومانسية والدراما الاجتماعية بشكل مختلف في أكثر من عمل»، ولفت إلى أنه فخور بعرض المسلسل عبر «نتفليكس» قائلاً: «شعور جميل أن تعرف أن مواطناً صينياً أو مواطناً بأميركا اللاتينية يشاهد مسلسلنا عبر هذه المنصة».
ويعد دور (بيان) الذي تجسده الفنانة خيرية أبو لبن، من الأدوار المحورية بالعمل، فهي تمر بنزاعات مع أهلها والمجتمع للوصول لهدفها، ورغم أنها تحب (مالك) فإنها تتزوج (ماجد) في الموسم الثالث.
وشاركت خيرية أبو لبن في عدة مسلسلات من بينها «أنت طالق»، «التدوينة الأخيرة»، «يلا نسوق»، «أوريم» ومسلسل «ممنوع التجول»، وكانت خيرية جزءاً من مسرحيات «مسرح السعودية» تحت إشراف الفنان المصري أشرف عبد الباقي. وتقول خيرية لـ«الشرق الأوسط» عن هذه التجربة: «رغم أن طبيعة العمل في (تكي) و(مسرح السعودية) مختلفة تماماً فإن الأخيرة أضافت لي قدراً كبيراً من التعمق في الشخصيات والتعلم منها».
مشيرة إلى أن «إعادة تقديم دور (بيان) في الموسم الثالث كان أمراً ممتعاً ومشوقاً بالنسبة لها»، ولفتت خيرية إلى أن «الكثير من الفتيات بالمملكة كان يعبرن لها عن إعجابهن بدورها بالمسلسل، إذ كن يرون أنفسهن في الشخصية»، على حد تعبير خيرية.
ورغم أن الممثل وطبيب الأسنان الشاب عادل رضوان، يجد نفسه أكثر في الكوميديا منذ أن كان طالباً في المرحلة الجامعية وما بعدها، فإنه قدم دراما اجتماعية مختلفة في «تكي» الذي يجسد فيه دور (عبد الله) الصديق المشترك بين (مالك) و(ماجد)، الذي يحاول دائماً إبقاء السلام بينهما بسبب خلافتهما الدائمة. وعلى مدار المواسم الثالثة يصبح عبد الله من الطهاة المعروفين في جدة ويصبح شريكاً في المطعم الخاص بماجد ولكنه يطمح لأن يفتح مطعمه الخاص في المستقبل.
يقول رضوان لـ«الشرق الأوسط»: «في (تكي) لعبت دور الشخص الظريف الذي يحب أصدقاءه»، لكن بسبب أحداث المسلسل لم يتمكن من تقديم الإطار الكوميدي بشكل كبير، ولفت إلى أنه يتمنى لعب أدوار كوميدية في المستقبل.