أسعار النفط ترتفع بفعل زيادة الطلب في أميركا

أسعار النفط ترتفع بفعل زيادة الطلب في أميركا

{غولدمان ساكس} يتوقع 90 دولاراً و{بلاك روك} 100 دولار قبل نهاية العام
الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]
توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط مع حلول الشتاء في نصف الكرة الشمالي (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بدعم من الطلب القوي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة إلى 84.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:18 بتوقيت غرينيتش بعد إغلاقها في الجلسة السابقة دون تغير يذكر عقب اقترابها من مستويات مرتفعة قياسية. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.2 في المائة إلى 86.17 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 0.5 في المائة في جلسة الاثنين.
وفي حين تراجعت أسواق الفحم والطاقة في الصين بعض الشيء بعد تدخل الحكومة، فإن أسعار الطاقة لا تزال مرتفعة عالميا مع حلول الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
قال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا في مذكرة، وفق رويترز: «التوقعات بالنسبة لنوفمبر (تشرين الثاني) الأكثر برودة تجعل المتعاملين في الطاقة يستعدون لسوق شحيحة للغاية مع طلب لم يسبق له مثيل هذا الشتاء».
وتوقع لاري فينك الرئيس التنفيذي لبلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، أمس، أن احتمالات وصول سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل مرتفعة. بينما يرى بنك غولدمان ساكس أن انتعاشا قويا للطلب العالمي على النفط قد يدفع أسعار خام برنت القياسي العالمي لتتجاوز توقعاته لنهاية العام البالغة 90 دولارا للبرميل.
وبعد أكثر من عام من انخفاض الطلب على الوقود، عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير ليتماشى مع متوسطات خمس سنوات في الولايات المتحدة. وأضاف بنك الاستثمار الأميركي أنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط قريبا إلى مستويات ما قبل جائحة (كوفيد - 19) عند حوالي 100 مليون برميل يوميا مع تعافي الاستهلاك في آسيا بعد موجة السلالة المتحورة دلتا.
وتوقع البنك أيضا أن التحول من الغاز إلى النفط قد يضيف ما لا يقل عن مليون برميل يوميا إلى الطلب على الخام.
كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قال يوم الاثنين، إن روسيا تتوقع أن يرفع تحالف أوبك+ إنتاجه من النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا في اجتماع الرابع من نوفمبر.
وقال نوفاك أيضا إنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام القادم، لكنه أضاف أن من الصعب التكهن بما إذا كانت أسعار الخام ستصل لمستويات قياسية مرتفعة مثلما فعلت أسعار الغاز الطبيعي.
وقال: «الطلب (على النفط) يمكن أن ينخفض لأنه ما زالت توجد حالة من عدم اليقين. نحن نرى أيضا موجة أخرى من الجائحة تنتشر في أرجاء العالم».
ورفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، الذين يشكلون ما يعرف بتحالف أوبك+، المستويات المستهدفة لإنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا في سبتمبر (أيلول).


Economy

اختيارات المحرر

فيديو