{إيني} تعلن 3 اكتشافات بترولية جديدة في مصر

{إيني} تعلن 3 اكتشافات بترولية جديدة في مصر

الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]

حققت شركة إيني الإيطالية ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غربي مليحة، بالصحراء الغربية في مصر. وتضم الاكتشافات نفطاً وغازاً ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشافاً بترولياً في منطقة امتياز جنوب مليحة.
وقالت وزارة البترول المصرية أمس في بيان صحافي، إنه «تم تحقيق الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة من خلال بئري ياسمين W - 1X وMWD – 21، اللتين تم حفرهما على التوالي في منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق، حيث أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومياً من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب. كما أسفرت البئر MWD - 21 التي تم ربطها بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يومياً».
وفي امتياز جنوب غربي مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM - 4X، ويقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج نحو 1500 برميل مكافئ زيت يومياً، ويبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاث نحو 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية. وتضيف كل من الآبار الثلاث إجمالي إنتاج نحو 6000 برميل مكافئ زيت يومياً.
جدير بالذكر أن إيني تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38 في المائة في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12 في المائة بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50 في المائة.
وفي امتياز جنوب غربي مليحة، تمتلك إيني، من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50 في المائة بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ50 في المائة المتبقية. وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954 وهي منتج رئيسي ويبلغ إنتاجها حالياً نحو 360 ألف برميل مكافئ زيت يومياً.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو