مجلس القضاء في لبنان: يجب استكمال تحقيقات مرفأ بيروت سريعاً

مجلس القضاء في لبنان: يجب استكمال تحقيقات مرفأ بيروت سريعاً

الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ
مشهد للدمار الهائل في مرفأ بيروت بعد الانفجار (أ.ف.ب)

أعلن مجلس القضاء الأعلى في لبنان، اليوم الاثنين، أنه يجب استمرار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت واستكماله بشكل سريع.
وقال المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان: «حضر المحقق العدلي القاضي طارق البيطار بتاريخ 25-10-2021، وتم الاستماع إليه والتداول معه بما هو مثار بشأن ملف انفجار مرفأ بيروت، وتم التشديد من قبل المجلس على العمل على إنجاز التحقيق في أسرع وقت ممكن، وفق الأصول القانونية، وذلك توصلاً إلى تحقيق العدالة وتحديد المسؤوليات بحق المرتكبين».
ومنذ انفجار المرفأ الذي أودى في 4 أغسطس (آب) بحياة 214 شخصاً على الأقل وتسبب بإصابة أكثر من 6500 آخرين ودمار أحياء واسعة من العاصمة، لم يحرز التحقيق المحلي أي تقدّم، بعد أن رفضت السلطات تحقيقاً دولياً، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وعزت السلطات الانفجار عند وقوعه إلى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم بلا إجراءات وقاية، وتبين لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بأخطار هذا التخزين ولم يتحركوا.
خلال الأشهر الماضية، اصطدمت محاولات المحقق العدلي طارق بيطار وسلفه فادي صوان لاستجواب مسؤولين سياسيين وأمنيين، بتدخلات سياسية ودعاوى قضائية علقت التحقيق مرتين، ورفض المدعى عليهم المثول أمامه، قبل أن يدعو «حزب الله»، الرافض الأساسي لعمل بيطار، وحليفته حركة «أمل»، إلى تظاهرة للمطالبة بتنحي بيطار تطورت إلى أعمال شغب وإطلاق نار أوقع سبعة قتلى.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو