تركيزات ثاني أوكسيد الكربون وصلت لمستوى قياسي عام 2020

تركيزات ثاني أوكسيد الكربون وصلت لمستوى قياسي عام 2020

الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ

أعلنت الهيئة العالمية للارصاد الجوية اليوم (الاثنين) أن تركيزات ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض وصلت لمستوى قياسي عام 2020، حيث ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة أكبر من متوسط الزيادة المسجلة للعقد من 2011 حتى 2020، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الالمانية.
ووفقا للمنظمة، فإنه بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا، انخفضت الانبعاثات الجديدة بنسبة 6. 5 % العام الماضي. مع ذلك، لم يكن لهذا تأثير يمكن رصده على تركيزات الغازات الحالية في الغلاف الجوي أو على معدلات نموها.
وبلغ المستوى الجديد لثاني أكسيد الكربون 2. 413 جزء لكل مليون، مقارنة بـ 7. 410 عام 2019.
وحذر بيتيري تالاس رئيس المنظمة العالمية للارصاد الجوية أنه ما لم يتم تطبيق أهداف متعلقة بالانبعاثات أكثر صرامة من الموضوعة حاليا، بالتأكيد لن يتم تحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ بخفض الاحترار العالمي إلى أقل من 2 أو حتى 5. 1 درجة.
وقال تالاس في بيان صحفي" نحن بعيدون عن مسار تحقيق الهدف".
وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي يستعد فيه قادة العالم للاجتماع في غلاسكو يوم الأحد المقبل في بداية مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في محاولة للاتفاق على اتخاذ إجراء مهم للحد من الانبعاثات العالمية.
وأفاد تالاس بأن تقرير المنظمة "رسالة علمية صارمة للمفاوضين بشأن التغير المناخي في المؤتمر".
ويعد ثاني أوكسيد الكربون القوة الدافعة الأبرز للاحترار العالمي، وترتبط قدرة الانسان على الحد من الانبعاثات بصورة مباشرة بما إذا كان يمكن تجنب التغير المناخي خلال عقود أم لا.


العالم التلوث البيئي

اختيارات المحرر

فيديو