الجريحان كولون وليفركوزن وجهاً لوجه في الدوري الألماني

الجريحان كولون وليفركوزن وجهاً لوجه في الدوري الألماني

دورتموند ولايبزغ وفولفسبورغ تتطلع للفوز محلياً بعد الخسارة أوروبياً في دوري الأبطال
الجمعة - 16 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 22 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15669]
دورتموند بعد الهزيمة المذلة أمام أياكس في دوري الأبطال (رويترز)

يواجه فريق كولون ضيفه باير ليفركوزن في ديربي إقليمي، يوم الأحد المقبل، في الجولة التاسعة من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، ويهدف الفريقان لتعويض الهزيمتين القاسيتين في الجولة الماضية. وخسر ليفركوزن أمام بايرن ميونيخ، حامل اللقب 1 / 5، حيث تلقى أربعة أهداف في ظرف سبع دقائق فقط في الشوط الأول، وهي الهزيمة التي أنهت أحلام الفريق في اعتلاء صدارة الترتيب.
وخسر كولون، الذي يوجد في منتصف الجدول، أمام هوفنهايم صفر / 5، وهو الأمر الذي أدى، حالياً، إلى إضعاف الآمال التي كانت موضوعة على الفريق ومدربه الجديد ستيفان بومغارت. وتعود مباريات الفريقين في البوندسليغا لعام 1979، وهو العام الذي حقق فيه ليفركوزن الصعود لدوري الدرجة الأولى. وبينما لم يهبط ليفركوزن لدوري الدرجة الثانية مرة أخرى، كان مستوى كولون في انخفاض منذ تحقيقه لقب الدوري في عام 1978، وهبط عدة مرات منذ أن هبط للمرة الأولى في 1998.
واستطاع كولون، الذي تُوج بطلاً للدوري في عام 1964، أن ينهي موسمين فقط في مركز متقدم عن ليفركوزن منذ عام 1993، وبالكاد تمكن كولون من تفادي الهبوط مرة أخرى في الموسم الماضي من خلال خوض ملحق الصعود والهبوط، وهو ما جعل البداية الجيدة للفريق هذا الموسم تحت قيادة المدرب صاحب الشعبية بومغارت أكثر بروزاً قبل الخسارة الثقيلة أمام هوفنهايم. وقال بومغارت: «لا يجب علينا أن نتعلم منها فقط، بل علينا أيضا استخلاص
الاستنتاجات الصحيحة. هذا لا ينطبق فقط على اللاعبين ولكن علينا أيضا كجهاز فني».
وقال المدافع جيمس هورن للموقع الرسمي للنادي: «من الجيد خسارة مباراة بمثل هذه الطريقة مرة بدلاً من الخسارة بهدف نظيف خمس مرات. الآن لدينا المباراة أمام ليفركوزن. اللاعبون متحمسون ويتدربون بشكل جيد». ولم يخسر كولون في أول تسع مباريات بالبوندسليغا أمام ليفركوزن، الذي فاز بآخر ثلاث مباريات جمعتهما.
ويأمل ليفركوزن أن يواصل انتصاراته على كولون، حيث إن الفريق ما زال يسعى لتحقيق أول ألقابه في الدوري - بعد أن احتل الوصافة خمس مرات في السابق. ويملك ليفركوزن مدرباً جديداً هو السويسري جيراردو سيواني، وفريقاً شاباً يضم لاعبين متميزين مثل الدولي الألماني فلوريان فريتز. وقال جوناثان تاه، مدافع ليفركوزن: «نفوز ونخسر معاً. نتعلم من هذا. لدينا عقلية قوية ولن تؤثر علينا الهزيمة».
ولا يمكن لهوفنهايم أن يعتمد على فوزه الكبير في الجولة الماضية، حيث يواجه بايرن ميونيخ، الذي تغلب على بنفيكا البرتغالي 4 / صفر الأربعاء في دوري أبطال أوروبا، رغم غياب المدير الفني جوليان ناغلسمان بسبب الإنفلونزا. وتسعى الفرق الألمانية الثلاثة الأخرى المشاركة في دوري أبطال أوروبا للعودة لطريق الانتصارات بعد الخسارة في البطولة الأوروبية.
ويحل بوروسيا دورتموند، صاحب المركز الثاني، ضيفاً على أرمينيا بيلفيلد بعد الخسارة صفر / 4 أمام أياكس الهولندي، ويلعب لايبزغ مع غروتر فيورث صاحب المركز الأخير بعد الخسارة 2 / 3 أمام باريس سان جيرمان، بينما يواجه فولفسبورغ فريق فرايبورغ، الذي لم يخسر في أي مباراة، بعد الخسارة أمام سالزبورغ 1 / 3. ويأمل دورتموند في محو آثار هذه الهزيمة سريعاً حتى لا تطغى على موسم الفريق، لا سيما أنها الهزيمة الأسوأ للفريق في تاريخ مشاركاته بدوري الأبطال الأوروبي.
ولهذا، يتطلع الفريق إلى تحسن مباشر وسريع في مستواه بعد هزيمة الأربعاء، وأن يبدأ في استعادة اتزانه من خلال مباراة بيلفيلد. ويدرك دورتموند جيداً أن الهزيمة في مباراة بيلفيلد ستبعده عن دائرة المنافسة مع بايرن على صدارة البوندسليغا. وفي بقية مباريات هذه الجولة، يلعب ماينز مع أوغسبورغ، وهيرتا برلين مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت مع يونيون برلين، وبوخوم مع فرانكفورت.


المانيا الدوري الألماني

اختيارات المحرر

فيديو