مشروع لتوطين تقنية صناعة الطحالب في السعودية

مشروع لتوطين تقنية صناعة الطحالب في السعودية

«البيئة» أعلنت أن أول نموذج لاستزراعها سيكون العام المقبل
الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ
السعودية تسعى من خلال المشروع إلى تنمية وتطوير قطاعات مختلفة (وزارة البيئة)

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اليوم (الثلاثاء)، مشروع تطوير تقنيات الطحالب الاقتصادية والتجارية، بهدف توطين تقنية هذه الصناعة بالمملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير قطاع الثروة السمكية، الدكتور علي الشيخي، أن المشروع يهدف لأن تصبح صناعة الطحالب رافداً رئيسياً من روافد التنمية الصناعية والغذائية والبشرية في السعودية، مشيراً إلى أن إنشاء النموذج التجاري الأول من نوعه في المملكة لاستزراع الطحالب سيكون العام المقبل 2022، بالإضافة إلى مركز للطحالب.

وبيَّن الشيخي أن مستهدفات المشروع تتمثل في إنتاج مدخلات الأعلاف الحيوانية والسمكية، واللدائن الصناعية التي تتوافق مع البيئة، والصناعات التقنية الحيوية، كذلك إنشاء وحدة متخصصة في أبحاث الطحالب التطبيقية، لافتاً إلى سعي السعودية للاستفادة من التجارب الدولية السابقة بشأن الطحالب وترجمة البحوث ذات العلاقة وتحويلها بقوالب تجارية اقتصادية تساهم في تنمية قطاعات مختلفة وتطويرها، مؤكداً أن الميز النسبية التي تحظى بها المملكة تميزها عن غيرها من بلدان العالم لعمل خطوات وقفزات مهمة في هذا المجال.

كانت الوزارة أنشأت خريطة طريق الطحالب بمشاركة عديد من الخبراء والمختصين المحليين والعالميين، قبل أن تعمل تحالفاً مع كبرى الشركات المهتمة بهذا المجال، وأعقبته بالتأكيد المالي لهذا المشروع الذي سيكون نقطة تحول حقيقية في مجال الطحالب في المملكة، بحسب الشيخي.

وأضاف الرئيس التنفيذي للبرنامج أن خطة المشروع تتمثل في بناء الشراكات الاستراتيجية مع بيوت خبرة عالمية متخصصة، وتحديد الاتجاهات والمخرجات التي سيتم التركيز عليها محلياً، ومن ثم إعداد خطة العمل الاستراتيجية، وحصر التجارب المحلية وبناء القدرات وتكوين فريق وطني متمكن في المجالات الخاصة بصناعة الطحالب، قبل إطلاق المشروع التجريبي.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو