تعاون مصري - بريطاني في قطاعات النقل

تعاون مصري - بريطاني في قطاعات النقل

ضمن جهود تحديث البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية
الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15666]
وزير النقل المصري يستقبل وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط في حضور سفير بريطانيا بالقاهرة (من صفحة وزارة النقل على «فيسبوك»)

في إطار جهود تحديث البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية في ربوع مصر، تتعاون مصر وبريطانيا في قطاعات النقل. وأعرب وزير النقل المصري كامل الوزير، أمس، عن «تطلعه لتعظيم الاستفادة من الخبرات البريطانية في مشروعات البنية التحتية المستدامة بجميع صورها، وقطاع النقل لما له من تأثير مباشر على تحديث البنية التحتية لمصر، ودعم التنمية في العديد من المناطق بمصر».
جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل المصري، وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي بالقاهرة، أمس، وذلك للتباحث حول سبل دفع التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة، في حضور سفير بريطانيا بالقاهرة جاريس بايلي، وقيادات وزارة النقل المصرية.
وأشاد وزير النقل المصري بـ«عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين وبالتعاون المشترك في شتى المجالات ومنها قطاع النقل»، معرباً عن تقديره للتعاون الثنائي القائم في مشروع تنفيذ خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة (شرق النيل)، والسادس من أكتوبر (غرب النيل)، لما يمثله من قيمة إضافية ملموسة للمواطن المصري.
وبحسب بيان لوزارة النقل المصرية، أمس، فقد «تم التباحث حول مشروع الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة، وكذا توريد 100 ألف طن قضبان لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر». وذكر وزير النقل أن «مصر تنفذ عدداً كبيراً من مشروعات الجر الكهربائي، والمترو، والسكك الحديدية التي تحتاج إلى التعاون في هذا المجال».
من جانبه، أعرب وزير الدولة البريطاني عن تقديره لمختلف أطر التعاون مع مصر، مشيراً إلى «الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة والشركات البريطانية لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع»، مؤكداً تطلعه لـ«زيادة حجم التعاون مع الجانب المصري»، مشيداً بـ«التعاون المثمر بين الجانبين في مشروع المونوريل». وسبق أن أكدت الحكومة المصرية أن «تطوير السكك الحديدية يرتكز على خمسة عناصر؛ هي الوحدات المتحركة (العربات والجرارات)، والسكة (القضبان والمحطات والمزلقانات)، بالإضافة إلى تحديث نظم الإشارات لزيادة عوامل السلامة والأمان، والتطوير الشامل للورش وإمدادها بكل المعدات الحديثة، وكذلك تدريب وتثقيف العنصر البشري»... وشهدت مصر الأشهر الماضية حوادث قطارات خلفت قتلى وجرحى.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو