دراسة: الوجبات السريعة يمكن أن تدمر ذاكرتك

دراسة: الوجبات السريعة يمكن أن تدمر ذاكرتك

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ
استهلاك نظام غذائي معالج يمكن أن ينتج عنه تدهور كبير ومفاجئ في الذاكرة (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة يمكن أن تدمر ذاكرة الأشخاص مع تقدمهم في العمر.
ووفقاً لصحيفة «ذا صن» البريطانية، فقد أجرى الباحثون التابعون لمعهد أبحاث الطب السلوكي في جامعة ولاية أوهايو الأميركية اختبارات على عدد من فئران التجارب، الذين أجبروا على تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة فقط لمدة 4 أسابيع.
وشملت هذه الأطعمة رقائق البطاطس والبيتزا والوجبات الخفيفة المعبأة وحبوب الإفطار والحلويات والعصائر واللحوم التي تحتوي على مواد حافظة.
ووجد فريق الدراسة أن هذه الأطعمة أدت إلى استجابة التهابية قوية في أدمغة الفئران المتقدمة في السن مصحوبة بعلامات سلوكية لفقدان الذاكرة. كما أشاروا إلى أن النتائج أظهرت تأثر اللوزة الدماغية - وهي جزء الدماغ الذي ينظم الخوف - بشكل سلبي من تناول هذه الأطعمة.
وكتب الفريق أن الوجبات السريعة والأطعمة الفائقة المعالَجة، مرتبطة بفقدان الذاكرة المفاجئ في الأدمغة الأكبر سناً، بالإضافة إلى حقيقة كونها ارتباطها أيضاً بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.
وقالت الدكتورة روث باريينتوس التي قادت فريق الدراسة إن «حدوث هذه التأثيرات على أدمغة الفئران في 4 أسابيع فقط كان أمراً مقلقاً للغاية بالنسبة لنا». وأضافت: «تشير هذه النتائج إلى أن استهلاك نظام غذائي معالج يمكن أن ينتج عنه تدهور كبير ومفاجئ في الذاكرة. وعند كبار السن، فإن حدوث تدهور سريع للذاكرة قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر».
وأشار الفريق إلى أن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك مثل السلمون، يمكن أن تساعد الأشخاص على تجنب التأثيرات الضارة للوجبات السريعة والأطعمة المصنعة على الذاكرة.
ونُشرت الدراسة في مجلة Brain، Behavior، and Immunity.


أميركا الصحة الأطباق

اختيارات المحرر

فيديو