تحذيرات من تزايد فقر الطاقة في أوروبا

تحذيرات من تزايد فقر الطاقة في أوروبا

الاثنين - 12 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 18 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15665]

حذر مفوض الاتحاد الأوروبي للوظائف والحقوق الاجتماعية من تزايد فقر الطاقة في أوروبا مع ارتفاع الأسعار.
وقال المفوض نيكولاس شميت، وفق وكالة الأنباء الألمانية أمس الأحد، إن هناك ملايين بالفعل يعانون من فقر الطاقة في التكتل، وقال إن العدد قد يستمر في الزيادة.
وأشار شميت إلى أن المفوضية الأوروبية يمكن أن تساعد دول الاتحاد في الحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة الحالية على الجمهور، لكن اتخاذ التدابير متروك للحكومات الوطنية في المقام الأول.
كانت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتز قد قالت يوم الجمعة إنه من المهم أن يكون هناك تنسيق على مستوى أوروبا والعمل وفقاً للقواعد الحالية للسوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.
وقالت فيتز إنه سوف تتم مناقشة القضية في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي الخميس والجمعة المقبلين.
وقال اتحاد النقابات العمالية الأوروبية في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي إن البيانات تشير إلى أن أكثر من 2.7 مليون شخص في أوروبا لم يعد بإمكانهم تحمل تكاليف تدفئة منازلهم، رغم كونهم يعملون.
في الأثناء، ذكرت صحيفة «إن زد زد إم سونتاج» أن سويسرا ستحذر شركات صناعية رئيسية من أنها ربما تضطر للاقتصاد في الكهرباء هذا الشتاء، في محاولة لتفادي انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي، حسب وكالة بلومبرغ أمس.
وسيتم إرسال خطابات لنحو 30 ألف شركة، تستهلك كل منها، أكثر من مائة ألف كيلو واط في الساعة، سنوياً، من منظمة «أوسترال» لإدارة الأزمات للقطاع. وأضافت الصحيفة أنه ربما يطلب من تلك الشركات تقليص الاستهلاك بواقع 10 في المائة إلى 30 في المائة، حال حدوث نقص في التيار الكهربائي.
وذكرت منظمة «أوسترال» في الكتيب، الذي سيتم توزيعه، بحلول نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل «يتعين على جميع المستهلكين الرئيسيين توفير قدر معين من الكهرباء».
يأتي التحذير، وسط صدمة في قطاع الطاقة عالمياً، ناجمة عن وجود مخزون من الغاز الطبيعي أقل من المعتاد.
وعانت الصين من انقطاع التيار الكهربائي وأجبرت منشآت على إغلاق أبوابها أو تقليص نشاطها، فيما ترتفع أسعار الغاز والطاقة في المملكة المتحدة وأوروبا قبل فصل الشتاء.


أوروبا Economy

اختيارات المحرر

فيديو