مزاد يعرض لوحة لفان جوخ صادرها النازيون في الحرب العالمية

مزاد يعرض لوحة لفان جوخ صادرها النازيون في الحرب العالمية

السبت - 10 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 16 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15663]
لوحة «كومة القش» رسمها فان جوخ عام 1888 (كريستيز)

من المقرر عرض لوحة مائية للرسام العالمي فان جوخ كان النازيون قد صادروها خلال الحرب العالمية الثانية ولم تُعرض علناً منذ عام 1905 للبيع في مزاد الشهر المقبل في مدينة نيويورك، حيث يقدر خبراء دار كريستيز أنها قد تجلب ما بين 20 مليون دولار و30 مليون دولار.

سيجري تقسيم عائدات بيع لوحة «Meules de Blé» – بالإنجليزية «Wheatstacks» وتعني كومة القش - التي رسمها فان جوخ عام 1888 بين المالك الحالي عائلة إدوين كوكس، رجل أعمال نفطي من تكساس، وورثة عائلتين يهوديتين امتلك أسلافهما العمل خلال الحرب العالمية الثانية.

في بيان صحافي، وصفت جيوفانا بيرتازوني، نائبة مدير إدارة «فن القرنين العشرين والحادي والعشرين» بمؤسسة كريستيز، صورة مزرعة فرنسية بأنها «قوة ذات جودة استثنائية». وقالت دار المزادات إنها يمكن أن تسجل رقماً قياسياً عالمياً في المزاد لعمل فان جوخ على الورق. (أعلى سعر سابق كان نحو 14.7 مليون دولار حققته لوحة «La Moisson en Provence» في عام 1997).

كانت اللوحة المائية مملوكة من قبل Max Meirowsky، وهي شركة تصنيع مقرها برلين قامت بشرائها في عام 1913.

لكن عندما استولى النازيون على السلطة في ألمانيا، فر ميروفسكي، وهو يهودي، من البلاد في عام 1938 وعهد في نهاية المطاف بلوحة «Meules de Blé» إلى بول غراوب، إلى تاجر فنون يهودي ألماني كان يعمل في باريس.

تم بيع القطعة الرعوية بعد ذلك إلى التاجر في باريس إلى ألكسندرين دي روتشيلد، وهي جزء من عائلة يهودية من المصرفيين. وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية، هرب دي روتشيلد إلى سويسرا، وصادر النازيون الرسم المائي بعد الغزو الألماني لفرنسا.

تم نقل اللوحة إلى متحف «»Jeu de Paume ثم إلى دار فرز نازية للفنون المنهوبة في عام 1941، وفي وقت لاحق، جرى إرسالها إلى قلعة Schloss» Kogl» في النمسا، حيث جرى ضم النمسا في ذلك الوقت إلى ألمانيا.

لا يزال مسار العمل الفني بعد الحرب غير واضح، لكن بحلول عام 1978، كان العمل معروضاً في معرض «»Wildenstein & Co في نيويورك، والذي باعه في العام التالي لعائلة كوكس.

لم يتطرق بيان كريستيز إلى أساس الادعاءات المتنافسة على القطعة من قبل ورثة ميروفسكي ودي روتشيلد. لكن صحيفة «Art»، التي ذكرت لأول مرة أن فان جوخ سيكون جزءاً من مبيعاتا كريستيز لأعمال من مجموعة «كوكس» في 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، ذكرت أن ورثة ميروفسكي قالت إن العمل كان «بيعاً قسرياً» في عام 1938.

في بيان البيع الخاص بها، أشارت دار «كريستيز» إلى أن العمل قد بيع وفقاً لاتفاقية بين المالك الحالي وورثة كل من «ميروسكي» و«روثتشايلد».


- خدمة {نيويورك تايمز}


أميركا Arts مزادات

اختيارات المحرر

فيديو