ويتيكر: جدة نابضة بالحياة وموقع مثالي لاستضافة «الفورمولا 1»

ويتيكر: جدة نابضة بالحياة وموقع مثالي لاستضافة «الفورمولا 1»

الجمعة - 9 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 15 أكتوبر 2021 مـ
مارتن ويتيكر الرئيس التنفيذي لسباق جائزة السعودية الكبرى لـ«الفورمولا 1» (الشرق الأوسط)

أكد مارتن ويتيكر، الرئيس التنفيذي لسباق جائزة السعودية الكبرى لـ«الفورمولا 1»، اليوم (الجمعة)، أن جدة ستكون محط أنظار عالم الرياضة خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وأضاف ويتيكر: «تمتاز جدة بموقع مذهل باعتبارها مدينة ساحلية على البحر الأحمر، كما أنها تبرز كمدينة نامية سواء على صعيد الأعمال، وأيضاً كوجهة سياحية بارزة»، متابعاً: «من خلال موقعها على الساحل الغربي للمملكة، فهي محاطة بالحياة البحرية والشعاب المرجانية الخلابة، وبالصحاري الاستثنائية من الشمال والجبال من الشرق».
وأشار إلى أن «جدة مدينة تنبض بالحياة، ولديها ثقافة عظيمة متجذرة في عروقها، وروح مجتمعية فريدة، وعلاوة على ذلك، فإن تنظيم فعاليات كبرى مثل رالي داكار وإكستريم إي بالقرب منها، يجعل منها موقعاً مثالياً من منظور رياضة السيارات لاستضافة سباق الجائزة الكبرى».
وعن مسار الحلبة الجديدة، أوضح أنه «يمتد بطول 6.175 كيلومتر امتداداً شمالياً لكورنيش جدة الحالي، ويربط ممرات المشاة ومسارات الدراجات الحالية التي يبلغ طولها أربعة كيلومترات، بنحو ثلاثة كيلومترات إضافية ستشمل المرسى الجديد»، مبيناً أن «الحلبة تتألف من 27 منعطفاً ما يجعلها أطول وأسرع حلبة شوارع في روزنامة الفورمولا 1، وستكون بمعنى الكلمة، على مرمى حجر من شاطئ البحر الأحمر».
وفيما يخص الأشياء التي سيتم بناؤها حول الحلبة، تحدث الرئيس التنفيذي للسباق قائلاً: «إلى جانب المرسى والفنادق الفخمة والمطاعم والمتاجر، هناك كثير من المشاريع مثل حلبة للسيارات الصغيرة للأطفال وللعربات الكهربائية في منطقة المشجعين، بالإضافة إلى معرض سيارات المنافسات السعودية التاريخية»، لافتاً إلى أنه في المستقبل «سيكون هناك مركز للرياضات الإلكترونية، وبجوار مركز البحر الأحمر للتسوق سيكون مركز الزوار، الذي سيكون مرفقاً تعليمياً، ليس فقط للفورمولا 1، ولكن لرياضة السيارات في السعودية».
وواصل حديثه: «سيضم مركز الزوار مقهى ومكاناً للاجتماعات ومركزاً لبيع المنتجات ومكتباً للتذاكر»، داعياً الكليات والمدارس والجامعات إلى استخدامها كقاعة للمحاضرات، موضحاً أنه «سيتم عرض سيارات فورمولا 1 ومنطقة للطلاب لمعرفة المزيد حول التاريخ والجوانب التكنولوجية لهذه الرياضة، والفوائد التي تجلبها للمملكة».
وعن أهمية أن تكون السعودية على روزنامة «الفورمولا 1»، قال ويتيكر: «لدينا إيمان راسخ بأنها ستعطي صورة رائعة عن المملكة وشعبها المضياف والكريم، إلى جانب أن قيادة المملكة لديها رؤية طموحة لعام 2030، تهدف إلى تشجيع السياحة، وتحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة وهو ما لمسناه خلال وجودنا هُنا».
واختتم حديثه بالقول: «كل تلك العوامل ستكون عاملاً إيجابياً يحفزنا في فورمولا 1 على الإقامة في السعودية وأمام أنظار شبابها وشاباتها الذين هم بكل تأكيد متلهفون لمشاهدة أضخم سباق عالمي، والذي يعمل على تنظيمه شباب سعوديون من الجنسين».


السعودية السعودية رياضة رياضة سعودية رياضة سباق السيارات

اختيارات المحرر

فيديو