من أقدم أنواع الخضار... 6 حقائق عن الكرنب قد لا تعرفها

من أقدم أنواع الخضار... 6 حقائق عن الكرنب قد لا تعرفها

الخميس - 8 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 14 أكتوبر 2021 مـ
الكرنب يعتبر من أقدم الخضراوات المعروفة (أرشيفية - رويترز)

يعتبر الكرنب، ويعرف أيضا بالملفوف، نباتا متواضعا يلعب دوراً داعماً في العديد من الأطباق، ومليئا الواقع بالتاريخ الغني والحقائق الآسرة. ويمكن القول إن الكرنب هو من أقدم الخضراوات المعروفة. منذ آلاف السنين كان يحظى بالاحترام من قبل شعب روما القديمة واليونان، الذين استخدموه لخصائصه الطبية. في عالم الصحة، يتمتع الملفوف أيضاً بسمعة طيبة على أنه طعام كامل لذيذ ومليء بكمية مذهلة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
إذا كنت تعتقد أن الملفوف عبارة عن مكون عادي للسلطات، فعليك التفكير مرة أخرى. فيما يلي ست حقائق مثيرة للاهتمام حول الملفوف قد لا تعرفها، وفقاً للموقع «إيت ذيس»:
*موجود منذ أكثر من 4 آلاف عام
رغم أن الملفوف يظهر في العديد من الوصفات الحديثة اللذيذة، فإن جذوره تعود إلى آلاف السنين. وفقاً لمقال من كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة أريزونا، يعد الملفوف الأخضر من أقدم الخضراوات المعروفة ويعتقد أنه نشأ في جنوب أوروبا وإنجلترا والدنمارك منذ 4 آلاف عام.
* جميع أنواع الملفوف غنية بفيتامين «سي»
من المميز في هذا النوع من الخضراوات أن جميع أشكاله مليئة بفيتامين «سي». وفقاً للأبحاث، يحتوي نصف كوب فقط من الملفوف على حوالي 45 في المائة من فيتامين سي الموصى به يومياً. ويعرف الفيتامين سي بشكل خاص بخصائصه العلاجية، والتي تشمل الوقاية من بعض أنواع السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
* كوب واحد من الملفوف: نحو 20 سعرة حرارية
الملفوف غني في الطعم والنكهة، ولكنه منخفض جداً في السعرات الحرارية. على سبيل المثال، يحتوي كوب من الملفوف المفروم على 22 سعرة حرارية فقط، مما يجعل هذا الخضار سهل الأكل مناسبا تماماً للأفراد المهتمين بالسعرات الحرارية. نظراً لانخفاض عدد السعرات الحرارية في الملفوف، يعد عنصراً رائعاً لاستخدامه بدلاً من المنتجات الغنية بالكربوهيدرات، مثل المعكرونة والخبز والأرز. على سبيل المثال، يمكن استبدال خبز الهمبرغر بواسطة أوراق الملفوف المملحة ويمكن للملفوف المبشور أن يحل مكان المعكرونة في أطباق معينة.
* الملفوف الأحمر أكثر صحة من الصنف الأخضر
رغم أن جميع أنواع الملفوف مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فإن الصنف الأحمر يعتبر أفضل من النوع الأخضر. على سبيل المثال، الملفوف الأحمر مليء بالأنثوسيانين، وهي مادة الفلافونويد التي تساعد على إعطاء الملفوف الأحمر لونه المصطبغ. يحتوي الأنثوسيانين على خصائص مضادة للالتهابات وللفيروسات ومضادة للسرطان التي تساعد في الوقاية من الأمراض.
*ملفوف «نابا» مصدر كبير للألياف
ملفوف «نابا» غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما لهما عدد كبير من الفوائد الصحية. على سبيل المثال، قد تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما يمكن أن تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في الحفاظ على انتظامك. يعمل كلا النوعين من الألياف أيضاً بجد لمحاربة الأمراض، مثل مرض السكري.
* لاعب بيسبول شهير وضع أوراق الملفوف تحت قبعته
لم يكن لاعب البيسبول الشهير، بيب روث، معروفاً بإحصاءاته الرياضية المثيرة للإعجاب فحسب، بل اشتهر أيضاً بعادته الفريدة - حيث اعتاد على ارتداء أوراق ملفوف مبردة تحت قبعته أثناء مباريات البيسبول. قبل كل لعبة، كان يقوم بقطع بعض أوراق الملفوف، وتبريدها، ولصقها على رأسه. وجد أن هذه الأوراق أبقته بارداً خلال أشهر الصيف الحارة التي قضاها في اللعب بزي صوفي.


أميركا الولايات المتحدة أخبار أميركا مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو