«طالبان» تنضم لمحادثات موسكو بشأن أفغانستان الأسبوع المقبل

«طالبان» تنضم لمحادثات موسكو بشأن أفغانستان الأسبوع المقبل

الخميس - 8 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 14 أكتوبر 2021 مـ
عناصر من حركة «طالبان» في العاصمة كابل (أ.ب)

نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية قولها اليوم (الخميس)، إن وفداً من حركة «طالبان» سيصل إلى موسكو الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن ما تسمى صيغة موسكو بشأن أفغانستان. كما تضم المحادثات الصين وباكستان والهند وإيران.

وعقد وفد من «طالبان»، أول من أمس (الثلاثاء)، اجتماعاً في الدوحة مع مسؤولين أوروبيين وأميركيين، هو الأول بين الأطراف الثلاثة منذ سيطرة الحركة على أفغانستان، وذلك في لقاء تزامن مع تعهد مجموعة العشرين بالتعاون لتجنيب البلاد كارثة إنسانية.

وخلال القمة الافتراضية لمجموعة العشرين التي عُقدت في روما، تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير مساعدة إنسانية بقيمة مليار يورو لأفغانستان التي سيطرت حركة «طالبان» المتشددة على الحكم فيها في 15 أغسطس (آب).

وتسعى «طالبان» إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية وتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها.

منذ سيطرة «طالبان» على السلطة في أغسطس جمّدت واشنطن المساعدات الثنائية لأفغانستان لكنها تقول إنها لا تزال تقدم المساعدة من خلال جماعات غير حكومية. وهناك دعوات لإتاحة الاحتياطيات الحكومية المحتجزة في الولايات المتحدة للحكومة الجديدة بقيادة «طالبان» لتخفيف الأزمة الإنسانية المتزايدة.


أفغانستان أميركا روسيا حرب أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو