هل بيرنلي حقاً فريق «عنيف»؟... سجل بطاقتهم الحمراء لا يوحي بذلك

هل بيرنلي حقاً فريق «عنيف»؟... سجل بطاقتهم الحمراء لا يوحي بذلك

خاض 100 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز من دون طرد أي من لاعبيه
الخميس - 8 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 14 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15661]
بيرنلي في مواجهة نوريتش سيتي (القميص الأصفر) في الجولة الماضية (رويترز)

شعر مشجعو بيرنلي بالاستياء بعد التعادل دون أهداف أمام نوريتش سيتي، متذيل جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، في المرحلة السابعة قبل فترة التوقف الدولي. لكن كان هناك شيء صغير يدعو للاحتفال، حيث كانت هذه المباراة تعني وصول بيرنلي للمباراة المائة على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز التي لم يحصل فيها أي لاعب من لاعبي الفريق على بطاقة حمراء. وعلى الرغم من أن نادي بيرنلي كثيرا ما يوصف بأنه فريق «عنيف»، فإنه يتمتع بسجل رائع فيما يتعلق بالبطاقات الحمراء. لقد كانت مباراة الفريق أمام نوريتش سيتي هي المباراة رقم 273 لبيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز. وخلال تلك الفترة الطويلة، لم يحصل الفريق إلا على سبع بطاقات حمراء فقط، بمعدل بطاقة واحدة في كل موسم.
وحصل بيرنلي على جميع هذه البطاقات الحمراء السبع في مباريات أقيمت خارج ملعبه، وهو ما يعني أن بيرنلي قد لعب الآن 137 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز على ملعب «تيرف مور» دون الحصول على بطاقة حمراء واحدة. وبهذا يكسر بيرنلي الرقم القياسي السابق البالغ 131 مباراة، والذي كان مسجلا باسم ليفربول على ملعب «آنفيلد» خلال الفترة بين عامي 1992 و1999، قبل طرد دومينيك ماتيو في المباراة التي فاز فيها ليفربول على ميدلسبره بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في فبراير (شباط) 1999.
وكانت آخر بطاقة حمراء لبيرنلي هي تلك التي حصل عليها روبي برادي ضد هيدرسفيلد في الدقيقة 90 في الثاني من يناير (كانون الثاني) عام 2019. ومن المفارقة أن اللاعب الدولي الآيرلندي قد حصل على هذه البطاقة الحمراء من الحكم مايك دين، الذي يعد أكثر الحكام طردا للاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز! ومنذ البطاقة الحمراء التي حصل عليها برادي قبل عامين ونصف العام، كان هناك 117 بطاقة حمراء في الدوري الإنجليزي الممتاز، من بينها 13 بطاقة حمراء لنادي أرسنال. ولا شك في أن المدير الفني لبيرنلي، شون دايك، يستمتع بحقيقة أن أرسنال – ذلك الفريق الذي يُفترض أنه يحب اللعب بطريقة جميلة ومثيرة ويبتعد عن اللعب العنيف - قد حصل على بطاقات حمراء أكثر بكثير من بيرنلي!
ويدافع المدير الفني لبيرنلي دائما عن لاعبيه ضد الاتهامات الموجهة إليهم بأنهم يلعبون بعنف. لقد أثار المدير الفني لليفربول، يورغن كلوب، غضب دايك بعد مباراة بيرنلي أمام ليفربول على ملعب «آنفيلد» في وقت سابق من هذا الموسم، عندما أشار إلى أنه يتعين على الجماهير أن «تشاهد المصارعة» إذا كانت تفضل التدخلات القوية على حماية اللاعبين. ورد دايك على ذلك قائلا: «هذه هي وجهة نظره الخاصة، وتعبر عما يراه، وليس من اختصاصي التعليق على ذلك. يمكن للأشخاص استخدام أي كلمات يرغبون في استخدامها لوصف ما يريدونه، ويرون أنه من المناسب القيام بذلك».
وفي مقابلة مع صحيفة «بيرنلي إكسبريس» قرب نهاية الموسم الماضي، انتقد دايك وصف فريقه بالعنيف، قائلا: «كيف نكون فريقا عنيفا ولم نحصل على أي بطاقة حمراء في 90 مباراة؟ لا أعرف من أين تأتي هذه السمعة السيئة – ربما يعود السبب في ذلك على الأرجح إلى أن المدير الفني للفريق حليق الرأس. واللاعبون يبذلون قصارى جهدهم! أنا فقط مندهش من هذا الجنون!». ويمكن تشبيه البطاقات الحمراء لنادي بيرنلي بـ«حافلات لندن» التي تأتي في ثنائيات وفي تتابع سريع. فقبل طرد برادي في عام 2019، كانت آخر بطاقة حمراء حصل عليها الفريق قبل عامين تقريبًا عندما ظهر حصل آشلي بارنز على البطاقة الحمراء أمام هال سيتي في فبراير (شباط) 2017، بعد ثلاثة أسابيع فقط من طرد جيف هندريك أمام واتفورد.
وفي موسم 2014 - 2015، حصل بيرنلي على بطاقتين حمراوين في غضون 14 يومًا فقط، حيث حصل بارنز على بطاقة حمراء أخرى أمام إيفرتون في منتصف أبريل (نيسان)، قبل أن يطرد مايكل داف أمام وستهام في أوائل مايو (آيار). وبالعودة إلى موسمه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز، في 2009 - 2010، كان ستيفن كالدويل أول لاعب من بيرنلي يحصل على بطاقة حمراء في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني)، تلاه بسرعة ستيفن جوردان في ديسمبر (كانون الأول).
وفي المباراة الأولى لهذا الموسم، عادل بيرنلي الرقم القياسي المسجل باسم إبسويتش تاون بعدم الحصول على أي بطاقة حمراء طوال 94 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو الرقم الذي تم تسجيله خلال الفترة بين سبتمبر (أيلول) 1992 وديسمبر (كانون الأول) 1994. وسيتطلع بيرنلي إلى تجاوز 100 مباراة دون الحصول على بطاقة حمراء، وهو الأمر الذي سيمنح دايك سببا آخر للرد بقوة على كل من ينتقد بيرنلي ويتهمه بأنه فريق عنيف!


بريطانيا الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو