علاج واعد للسرطان من فطر «الهيمالايا» الصيني

علاج واعد للسرطان من فطر «الهيمالايا» الصيني

الأربعاء - 7 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 13 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15660]

توصلت الشراكة الصناعية - الأكاديمية الجديدة بين جامعة أكسفورد وشركة الأدوية الحيوية «نوكانا» إلى أن عقار العلاج الكيميائي «NUC – 7738»، المشتق من فطر الهيمالايا، لديه قوة أكبر 40 مرة في قتل الخلايا السرطانية من المركب الأصلي.
وعمل باحثو جامعة أكسفورد بالتعاون مع «نوكانا»، لتقييم دواء علاج كيميائي جديد مشتق من إحدى الفطريات، وأظهرت دراسة نشرت أول من أمس في «كلينكال كانسر ريسيرش»، أن العقار الجديد (NUC - 7738)، يتمتع بفاعلية أكبر بما يصل إلى 40 مرة في قتل الخلايا السرطانية من المركب الأصلي، مع آثار جانبية سامة محدودة.
وتم العثور على نظير «النيوكليوزيد» الطبيعي المعروف باسم «كورديسبين» أو «ديوكسيادينوسين – 3» في فطر الهيمالايا «كورديسيبس سينينسيس»، وقد تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لمئات السنين لعلاج السرطانات والأمراض الالتهابية الأخرى.
ومع ذلك، فإنه يتحلل بسرعة في مجرى الدم، لذلك يتم توصيل الحد الأدنى من الأدوية المدمرة للسرطان إلى الورم، ومن أجل تحسين فعاليته وتقييم تطبيقاته سريرياً كعقار للسرطان، طورت «نوكانا» دواء «كورديسبين» إلى علاج سريري، باستخدام تقنية «بروتيد» الجديدة، لإنشاء دواء للعلاج الكيميائي مع فعالية محسنة بشكل كبير.
وبمجرد دخول الجسم، يتطلب «كورديسيبين» النقل إلى الخلايا السرطانية بواسطة ناقل «نيوكليوزيد» (hENT1)، ويجب تحويله إلى المستقلب النشط المضاد للسرطان، المعروف باسم «3' – dATP» عن طريق إنزيم الفسفرة (ADK)، وهو سريع التحلل في الدم بواسطة إنزيم يسمى «ADA».
تؤدي هذه الآليات المرتبطة بالنقل والتفعيل والانهيار معاً إلى عدم كفاية توصيل المستقلب المضاد للسرطان إلى الورم، واستخدمت «نوكانا» تقنية «بروتيد» الجديدة لتصميم علاج يمكنه تجاوز آليات المقاومة هذه وتوليد مستويات عالية من المستقلب النشط المضاد للسرطان (3' - dATP) داخل الخلايا السرطانية.
وتقنية «بروتيد» هي طريقة جديدة لتوصيل أدوية العلاج الكيميائي إلى الخلايا السرطانية، وهي تعمل عن طريق ربط مجموعات كيميائية صغيرة بنظائر «النوكليوزيدات» مثل «كورديسيبين»، التي يتم استقلابها لاحقاً بمجرد وصولها إلى الخلايا السرطانية للمريض، وإطلاق الدواء المنشط، وتم بالفعل استخدام هذه التقنية بنجاح في الأدوية المضادة للفيروسات «ريمديسفير» و«سوفوسبوفير»، المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لعلاج الالتهابات الفيروسية المختلفة مثل التهاب الكبد C والإيبولا و«كوفيد - 19».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو