العراق: تحالف «الفتح» يرفض نتائج الانتخابات ويصفها بأنها «مفبركة»

العراق: تحالف «الفتح» يرفض نتائج الانتخابات ويصفها بأنها «مفبركة»

الثلاثاء - 6 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 12 أكتوبر 2021 مـ
عراقيون يدلون باصواتهم في الانتخابات التشريعية في احد مراكز الاقتراع بالبصرة اول امس(ا.ب)

أفادت قناة تلفزيونية عراقية بأن رئيس تحالف «الفتح» هادي العامري، رفض نتائج الانتخابات ووصفها بأنها «مفبركة».

ونقلت قناة «العهد» الموالية لإيران عنه القول اليوم الثلاثاء على حسابها للتراسل على تليغرام «لا نقبل بهذه النتائج المفبركة مهما كان الثمن وسندافع عن أصوات مرشحينا وناخبينا بكل قوة».

وتلقت الأحزاب المدعومة من إيران، والتي لها صلات بجماعات مسلحة متهمة بقتل جزء من نحو 600 شخص لقوا حتفهم في احتجاجات حاشدة في عام 2019، ضربة في الانتخابات. وحصدت هذه الأحزاب عدد مقاعد يقل عما فازت به في الانتخابات السابقة في 2018، حسبما أفادت وكالة «رويترز».

وتشير الأرقام المعلنة إلى حصول تحالف «الفتح» على نحو 14 مقعداً، بعد أن كان يملك 47 مقعداً في الدورة الماضية.

وأظهرت النتائج شبه النهائية أن التيار الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر هو أكبر فائز في الانتخابات البرلمانية العراقية التي أجريت يوم الأحد، برصيد غير مسبوق من المقاعد يزيد ربما على 73 مقعداً لتحتل صدارة القوى الفائزة.

وتعهد الصدر في كلمة متلفزة سحب السلاح المنفلت «حتى ممن كانوا يدعون المقاومة»، في إشارة إلى الفصائل المسلحة الموالية لإيران. وشدد على أن «العراق للعراقيين فقط».

وكان حصول جماعات «حراك تشرين» والمدنيين على نحو 20 مقعداً إحدى النتائج غير المتوقعة، ويتردد أن أكبر فائز بعدد الأصوات على مستوى العراق ينتمي إلى حزب «امتداد» المنبثق عن الحراك. كذلك شكل حصول ائتلاف «دولة القانون» بزعامة نوري المالكي على نحو 35 مقعداً مفاجأة أخرى. ويأتي تحالف «تقدم» الذي يقوده رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي في المركز الثالث بالنسبة للفائزين برصيد 32 مقعداً.


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو