باحثون يطورون علاجاً فعالاً ضد 25 نوعاً من السرطان

باحثون يطورون علاجاً فعالاً ضد 25 نوعاً من السرطان

الجمعة - 2 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 08 أكتوبر 2021 مـ
"زانترين" جلس على أرفف المختبرات لمدة 15 عامًا بعد تطويره كدواء للعلاج الكيماوي في الثمانينيات (رويترز)

لا يزال الباحثون الأستراليون على بُعد أشهر من تجربة عقار يمكن أن ينقذ حياة مرضى سرطان الجلد الذين يواجهون خطراً كبيراً. ولكن، حصلت شركة «ريس أونكولوجي» في سيدني على براءة اختراع جديدة لـ«زانترين»، وهو دواء قالت، إنه قد يكون فعالاً في عكس المرحلة المتأخرة من سرطان الجلد فيما يصل إلى نصف المرضى، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
الطريقة التي يعمل بها «زانترين» تعني أنه قد تم الترحيب به باعتباره «الأول من نوعه في العالم»، وهناك أمل في استخدامه لمساعدة الآلاف من المرضى الذين يعانون من 25 نوعاً مختلفاً من السرطان.
وقالت شركة «ريس أونكولوجي» لصحيفة «ديلي ميل»، إنها ستبدأ التجارب السريرية للدواء العام المقبل بالتعاون مع فريق من جامعة نيوكاسل، وبقيادة كبير الباحثين في سرطان الجلد البروفسور شو دونغ تشانغ.
وأوضح تشانغ، أنه تلقى رسائل من زملائه في جميع أنحاء العالم يطلبون فيها تحديثات حول تقدّم فريقه فيما يرتبط بهذا العلاج.
وتابع «ظل الناس يبحثون عن هذا العقار منذ سنوات حتى الآن، ومن المحتمل أن يكون لدينا واحد فعال».
وجلس «زانترين» على أرفف المختبرات لمدة 15 عاماً بعد تطويره كدواء للعلاج الكيماوي في الثمانينات، لكن الباحثون اكتشفوا استخداماً جديداً له.
سيتم استعمال الدواء مع العلاجات الدوائية المناعية التي تهاجم «غطاء» الخلية السرطانية؛ مما يزيل بشكل فعال قدرتها على الاختباء من جهاز المناعة.
وتسمى هذه «مثبطات نقاط تفتيش المناعة» وتحفز جهاز المناعة على العمل، وتقتل خلايا الورم الميلانيني وتنتج معجزة الشفاء لدى المرضى الذين قيل لهم إن أمامهم أسابيع فقط للعيش.
ونجا الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر من الورم الميلانيني بعلاج دوائي مثبط لنقطة التفتيش المناعي.
يعتبر هذا النوع من علاج السرطان أحد الإنجازات الكبرى في علم الأورام في العشرين عاماً الماضية، بما في ذلك مرضى سرطان الجلد في المرحلة الرابعة الذين كانت لديهم في السابق فرصة ضئيلة للبقاء على قيد الحياة.
لكن العلاج المناعي لا يعمل مع جميع مرضى سرطان الجلد، وهنا يأتي دور عقر «زانترين»، الذي «يعزز» فاعلية أدوية العلاج المناعي.


أستراليا Australia News سرطان المخدرات

اختيارات المحرر

فيديو