«فرتيغلوب» الإماراتية تعلن طرح حصة أقلية للاكتتاب بسوق أبوظبي

«فرتيغلوب» الإماراتية تعلن طرح حصة أقلية للاكتتاب بسوق أبوظبي

المشروع التابع لـ«أدنوك» و«أو سي آي» يعتزم بيع 13.8% من الأسهم
الأربعاء - 29 صفر 1443 هـ - 06 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15653]
إحدى منشآت «فرتيغلوب» لليوريا والأمونيا ومنتج للأسمدة النيتروجينية (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «فرتيغلوب» نيتها طرح حصّة 13.8 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، على أن يتم فتح باب الاكتتاب المتوقع في يوم 13 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، أمام مواطني الإمارات ومقيميها والمؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية.
وقالت «فرتيغلوب»، إن الطرح المحتمل يتيح فرصة الاستثمار في إحدى أهم الشركات في مجال صناعة الأسمدة النيتروجينية والأمونيا في العالم، وهو قطاع واعد بالفرص المستقبلية.
وقال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها ورئيس مجلس إدارة «فرتيغلوب»، «تماشياً مع رؤية القيادة بالعمل على تحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز، يسعدنا الإعلان عن طرح حصة في (فرتيغلوب) للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والذي يأتي بعد النجاح الكبير الذي شهده الطرح العام الأولي لشركة (أدنوك للحفر)».
وأضاف «يعد هذا الاكتتاب العام الأوّل من نوعه لشركة تعمل وفق نظام المناطق الحرّة في الإمارات، وهو مفتوح لمواطني البلاد والمقيمين فيها والمؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية. كما يتيح هذا الاكتتاب فرصة استثمارية في قطاع ذي أهمية كبيرة ومتنامية عالمياً للاستفادة من الفرص الناشئة في مجال سلسلة القيمة للأمونيا منخفضة الكربون وأسواق الهيدروجين».
وتُعدّ «فرتيغلوب» مُصدّراً بحرياً لليوريا والأمونيا ومنتج للأسمدة النيتروجينية، وتأسست في سبتمبر (أيلول) 2019 من خلال شراكة استراتيجية بين «أو سي آي» العالمية بحصة 58 في المائة، و«أدنوك» الإماراتية بحصة 42 في المائة، وهي تمتلك أربع منشآت للإنتاج على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتستخدم منتجات شركة «فرتيغلوب» في مجال الزراعة العالمية، حيث توفّر للمزارعين عنصراً ضرورياً يتيح لهم تأمين الطلب المتزايد على المحاصيل الزراعية وفقاً للمعلومات الصادرة أمس.
من جانبه، قال ناصف ساويرس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة «أو سي آي إن في»، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «فرتيغلوب»، «الطرح في سوق أبوظبي للأوراق المالية، يشكل إنجازاً جديداً يضاف إلى مسيرة الشركة في تحقيق النموّ والتوسع منذ تأسيسها في عام 2019». وأضاف «يأتي هذا الطرح مدعوماً بالنجاح الذي تحققه (فرتيغلوب) في مجال إنتاج وتصدير أسمدة النيتروجين وتطوير الأمونيا النظيفة، إضافة إلى مميزاتها العديدة مثل الأداء المالي القوي الذي يعكس إمكانية كبيرة لتوزيع الأرباح ووضعها المالي والتجاري المستقر، بالإضافة إلى فرص النمو الاستراتيجي الكبيرة».
وتمتلك شركة «فرتيغلوب» منشآت إنتاج في الإمارات، ومصر، والجزائر. في الوقت الذي يتوقع أن يشهد الطلب العالمي على الأمونيا الخالية من الكربون زيادة كبيرة تقدّر بنحو 26 مليون طن بحلول عام 2030، و40 مليون طن في عام 2035.
واستطاعت «أدنوك» و«فرتيغلوب» مؤخراً بيع شحنات من الأمونيا منخفضة الكربون «الزرقاء» لثلاثة عملاء في اليابان. وفي يونيو (حزيران) الماضي، انضمت «فرتيغلوب» إلى «أدنوك» وشركة «القابضة» كشريك في مشروع جديد وعالمي المستوى في الرويس في أبوظبي ستصل قدرته الإنتاجية إلى مليون طن متري من الأمونيا الزرقاء سنوياً.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو