كوريا الشمالية تنتقد عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن

كوريا الشمالية تنتقد عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن

اعتبرته «هجوماً غير مبرر» على سيادتها
الاثنين - 27 صفر 1443 هـ - 04 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15651]
جانب من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً مضاداً للطائرات الجمعة (رويترز)

انتقدت كوريا الشمالية، أمس، الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن، لبحث إطلاقها صاروخاً فرط صوتي، متهمة الدول الأعضاء باللعب بـ«قنبلة موقوتة».

ولم يتوصل مجلس الأمن إلى إعلان مشترك خلال اجتماعه الطارئ، الجمعة الماضي، الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة، وجاء بطلب من واشنطن وباريس ولندن بشأن تجربة سابقة أعلنت عنها كوريا الشمالية، وأكّدت أنّها اختبرت خلالها بنجاح إطلاق صاروخ انزلاقي تفوق سرعته سرعة الصوت.

وقال دبلوماسي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن «فرنسا أرادت إصدار بيان صحافي، لكن روسيا والصين اعتبرتا أن الوقت غير مناسب، وأنهما بحاجة لمزيد من الوقت لتحليل الوضع».

ومع ذلك، أثار الاجتماع غضب بيونغ يانغ، معتبرة أنه «هجوم غير مبرر» على سيادتها و«استفزاز خطير لا يمكن التهاون معه».

وقال مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، جو تشول سو، إن «مطالبتنا بالتخلي عن حقنا في الدفاع عن النفس يعكس النية بعدم الاعتراف بكوريا كدولة ذات سيادة». وأضاف في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: «إنني أُعرِب عن قلقنا البالغ لكون مجلس الأمن الدولي لجأ هذه المرة إلى استخدام قنبلة موقوتة خطيرة».

وقبل انعقاد مجلس الأمن الجمعة بساعات، اختبرت كوريا الشمالية بنجاح صاروخاً مضاداً للطائرات. وهذه التجربة الصاروخية الجديدة هي الأخيرة، في إطار سلسلة عمليات إطلاق صواريخ نفّذتها كوريا الشمالية في الفترة الماضية، بما في ذلك تجربة أجرتها هذا الأسبوع، وأكّدت في أعقابها أنّها اختبرت بنجاح إطلاق صاروخاً انزلاقياً فرط صوتي، في تطوّر من شأنه إذا ما تأكّدت صحّته أن يغيّر المعادلة إذ إنّ سرعة الصواريخ الفرط صوتية تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت.

في منتصف سبتمبر (أيلول)، أعلنت بيونغ يانغ عن تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ طويل المدى من طراز «كروز». وأقر مجلس الأمن الدولي في عام 2017، بمبادرة من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، عقوبات اقتصادية شديدة ضد كوريا الشمالية بعد تجربة نووية واختبارات صاروخية.

وأبدت إدارة خلفه جو بايدن مراراً استعدادها لاستئناف المحادثات دون شروط مسبقة، في حين تطالب كوريا الشمالية برفع العقوبات الشديدة المفروضة عليها.


كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

فيديو