كتاب جديد يشرح بالتفصيل أساليب وخطط توخيل في عالم التدريب

انتقادات للمدير الفني لتشيلسي بسبب {أمور غريبة} يقوم بها في حصص التدريب

توخيل في ملعب تشيلسي (ستامفورد بريدج) بلندن أمس (إ.ب.أ)
توخيل في ملعب تشيلسي (ستامفورد بريدج) بلندن أمس (إ.ب.أ)
TT

كتاب جديد يشرح بالتفصيل أساليب وخطط توخيل في عالم التدريب

توخيل في ملعب تشيلسي (ستامفورد بريدج) بلندن أمس (إ.ب.أ)
توخيل في ملعب تشيلسي (ستامفورد بريدج) بلندن أمس (إ.ب.أ)

أحرز المدير الفني الألماني توماس توخيل تقدما كبيرا على مدار 10 سنوات من العمل على مستوى كرة القدم للناشئين: في البداية كمساعد مدرب، حيث تعلم من هانسي كليتش في شتوتغارت، الذي كان يُنظر إليه على أنه أحد أبرز المديرين الفنيين للشباب في كرة القدم الألمانية، ثم اكتسب خبرة كبيرة كمدير فني للعديد من الفرق في مختلف الفئات العمرية. وكما كان سائدا في أكاديميات الناشئين في ذلك الوقت، اعتمد توخيل على «التكرار» لكي يجعل اللاعبين يتقنون ما يريده، فمن الممكن أن يتم التدريب على التمريرة نفسها 100 مرة، ومن الممكن التدريب على تكرار التسلسل نفسه في التمرير والتحركات 100 مرة أثناء التدريبات.
وقال توخيل: «الآن، نقوم بعدد أكبر من التكرارات، لكن لم نعد نستخدم طريقة التدريب نفسها. إننا نتدرب على ملاعب معقدة وضيقة للغاية ونجعل اللاعبين دائمًا يتوصلون إلى حلول جديدة اعتمادًا على شكل المباراة». بعبارة أكثر بساطة، كان اللاعبون يتدربون على التمريرات في ظروف مختلفة وتحت ضغط أعلى مما يحدث خلال المباراة نفسها، دون التفكير فيما كانوا يفعلونه. إن التدريب على أشكال مختلفة من اللعب الهجومي عندما يتفوق عليك لاعبو الفريق المنافس من حيث العدد، كما هو الحال في وضع سبعة لاعبين ضد اثنين، سهّل الحاجة إلى التمرير الإبداعي وغير التقليدي لدرجة أنه لم يعد من المجدي أن تعلم اللاعبين التمرير بطريقة معينة، لأن ما يحدث خلال المباريات يعتمد على المواقف التي يجد فيها اللاعب نفسه، وبالتالي يتعين عليه أن يتوصل إلى حلول خلاقة وإبداعية للتغلب على ذلك.
وكان هناك شيء واحد لا يمكن رؤيته في حصص التدريب التي يشرف عليها توخيل، وهو إجراء مباراة أو تقسيمة من 11 لاعبا ضد 11 لاعبا على ملعب كامل، وهو الأمر الذي كان يستخدمه كتدريب نهائي طبيعي في حصص التدريب عندما كان يتولى تدريب فرق الشباب. لم يعد الأمر منطقيًا بالنسبة لتوخيل، الذي يقول: «لقد تخليت تماما عن فكرة تدريب الفريق من خلال إقامة مباراة بين فريقين يضم كل منهما 11 لاعبا، على غرار المباريات التي نلعبها كل أسبوع. لن نكون قادرين على القيام بذلك أبدا».
ويضيف المدير الفني الألماني: «يجب أن تكون الأساسيات واضحة تماما: أي قدم تستخدم لتسلم الكرة، وأي قدم استخدمها في التمرير؟ هل من الممكن نقل لاعب آخر إلى مركز به مساحة خالية أم أنه سيكون من الصعب القيام بذلك؟ وإذا كانت المساحة مغلقة، فكيف أعيد بناء الهجمة وكيف أتغلب على المدافعين؟ عندما يستدير اللاعب، أين يبدأ مسار الجري على الجانب الآخر، وأين لا يبدأ؟ هذه المبادئ واضحة. وضمن هذه المبادئ، هناك حد أقصى من الحرية الإبداعية لكل لاعب».
وبدأ لاعبو ماينز- أول ناد تولى قيادته في الدوريات الممتازة - يثقون في مديرهم الفني أسبوعًا بعد أسبوع، وأدركوا أن التدريبات من خلال تكوين فرق من أعداد صغيرة هي أفضل إعداد للمباريات الرسمية. لقد أصبحت مباريات الدوري والكأس، في ظل الزيادة المفاجئة في المساحات المتاحة في الملعب وفي ظل حصول اللاعب على قدر أكبر من الوقت لاتخاذ القرارات، أسهل من التدريبات، وهو الأمر الذي كان يبحث عنه توخيل بالضبط.
في ذلك الوقت، قال لاعب خط الوسط يوجين بولانسكي: «أنت بحاجة إلى لاعبين من الطراز العالمي للقيام ببعض هذه التدريبات! وبعد هذه التدريبات، تكون أذهان اللاعبين متعبة أكثر من أجسادهم». وكان توخيل يعرف جيدا ما يدور في أذهان لاعبيه. وخلال الحصص التدريبية، كان توخيل يقف عادة في منتصف الملعب، ويعطي التعليمات باستمرار، وينتقد اللاعبين لارتكابهم بعض الأخطاء، ويحثهم على تقديم أداء أفضل، ويضعهم تحت ضغط إضافي. وقبل كل شيء، لم يكن المدير الفني الألماني يهمل قط العمل على الجوانب الفنية والخططية. وقال توخيل عن ذلك: «مثلما يتعين على روجر فيدرر أن يتدرب كل يوم على ضربات إرساله وضرباته الأرضية، يتعين على لاعب كرة القدم أيضًا التدريب المستمر على الأشياء الأساسية في كرة القدم».
وقد لاقى هذا المفهوم صدى لدى بعض اللاعبين، مثل أندرياس إيفانشيتز، الذي قال: «لقد خضعنا معه لعدد كبير جدًا من التدريبات على التمرير، حيث كان دائمًا مهتمًا بجودة التمرير. وبناءً على ذلك، كان يدربنا على تحركات من ست أو سبع مراحل. ومرارًا وتكرارًا، كان يتعين علينا أن نتبادل الكرة في مثلثات جديدة، وهذا هو الأمر الذي يجعل كرة القدم لعبة ممتعة. لكن بداية كل شيء هو التمرير البسيط والجيد. لم أر من قبل أي مدير فني لديه الشجاعة على التعامل مع الأمور بهذه البساطة».
ويتذكر المدافع يان كيرشوف الأيام التي كان يعمل فيها تحت قيادة توخيل عندما كان عمره أقل من 19 عامًا، وكيف كانت التدريبات التي يشرف عليها المدير الفني الألماني مؤثرة للغاية في طريقة لعب الفريق، حيث يقول: «مع توماس، تعلمت كيفية التحكم في إيقاع ورتم المباراة. وأثناء التدريبات، كان دائما ما يحثنا على لعب تمريرات قصيرة مرتين متتاليتين ثم لعب تمريرات طويلة في المرة الثالثة. لقد أثر ذلك على طريقة لعبي كثيرا».
بالإضافة إلى ذلك، كان توخيل دائما مولعًا بما يعرف بـ«التعلم التفاضلي». فوفقًا لهذه النظرية في علم الرياضة، لا يتعلم الشخص تسلسل الحركة والتقنيات المختلفة من خلال التكرار البسيط، لكنه يتعلم ذلك بشكل أفضل في حال حدوث انحرافات صغيرة مرارًا وتكرارًا. وبالصدفة، فإن أحد المفكرين والمؤيدين الأساسيين لهذه النظرية كان يقوم بالتدريس والبحث في معهد علوم الرياضة في جامعة يوهانس غوتنبرغ خلال الفترة التي كان يتولى فيها توخيل القيادة الفنية لنادي ماينز، على بُعد كيلومترين فقط من ملعب تدريب.
لقد أجرى توخيل مناقشات مع البروفيسور وولفغانغ شولهورن، ووجد أن لقاءاته مع هذا العالم كانت مثمرة للغاية. وقال توخيل عن ذلك: «لقد غيرت هذه اللقاءات دوري كمدير فني تماما. بدأت في توجيه نفسي أكثر فأكثر نحو حقيقة أن التدريب يقدم للاعبين مهام أكثر تعقيدًا بكثير من أي مباراة. ويجب أن تبدو المشاكل التي يخلقها الخصم في المباراة أسهل بكثير من المشاكل التي يواجهها اللاعب في التدريبات». وبالتالي، كانت الملاعب التي يتدرب عليها الفريق مرهقة بشكل أكبر، حيث تكون الملاعب صغيرة وضيقة عن الملاعب التي تقام عليها المباريات، ويكون هناك دائمًا ضغط على اللاعب الذي يستحوذ على الكرة، لذلك يجب لعب التمريرات بدقة شديدة.
بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك قواعد خاصة أو ملاعب ذات مناطق محظورة، على سبيل المثال، لا يجوز اللعب داخل دائرة المنتصف أو تمرير الكرة بداخلها، أو قد يتم تقييد الجناح، اعتمادًا على الخصم التالي. لقد حلل توخيل ذات مرة فريق شتوتغارت ورأى أنه يكون قويا للغاية عندما يستحوذ على الكرة على الأطراف. لذلك، أراد المدير الفني الألماني أن يبني فريقه الهجمات من العمق وعدم اللعب على الأطراف كثيرا. وفي يوم الثلاثاء قبل المباراة ضد شتوتغارت، وخلال الحصة التدريبية الأولى في الأسبوع، كان بالفعل يستعد لأن تركز التدريبات على اللعب من العمق باتجاه المرمى مباشرة. ويوم الأربعاء، حدد توخيل الملعب بطريقة غير تقليدية للغاية بحيث بدا وكأنه ساعة رملية!
لقد أجبر توخيل لاعبيه على التمرير في عمق الملعب، لأنه لو نجح لاعبو فريقه في إبقاء الكرة في منتصف الملعب، فإن ذلك سيساعده على فتح مساحات في أجزاء أخرى. لقد فاز ماينز في تلك المباراة، لسبب بسيط وهو أن جناحي شتوتغارت قد واجها صعوبات هائلة للغاية، وبالتالي فقد الفريق أهم ميزة ونقطة قوة لديه. يقول أحد اللاعبين: «لقد كان التدريب تحت قيادته يجعلك تلعب دون توتر وتقتنع تماما بوجهة نظره. لقد كان يقول تعليماته بالتفصيل الممل، فلم يكن يتحدث فقط عن نقاط القوة أو الضعف لدى الخصم، لكنه كان يحدثنا أيضا عن كيفية التعامل مع هذه النقاط من القوة أو الضعف».
لقد انتقد البعض توخيل بسبب سلوكه وبسبب الأشياء الغريبة التي يقوم بها في التدريبات، لكن لو سألت اللاعبين الذين عملوا تحت قيادته في سنوات ماينز الأولى الخالية من الهموم والضغوط، فإن الصورة التي ستظهر في الغالب ستكون لرجل يعمل دائما من أجل فريقه، على عكس الصورة التي قد يرسمها له البعض من خلال طريقة تعامله مع المشجعين أو مسؤولي الأندية أو وسائل الإعلام.
يقول إيفانشيتز: «بعد إحدى المباريات، وضع ذراعيه حول رقبتي واحتضنني لأنني سجلت هدفًا بفضل حركة مختلفة قليلاً بعد استقبالي للكرة، وهو الأمر الذي منحني جزءًا من الثانية لإنهاء الفرصة دون تدخل من المدافعين. لقد كان سعيدا للغاية في غرفة خلع الملابس. لم أشعر بأنه كان سعيدا لأنه شعر بأنه شخص عبقري أو أي شيء آخر من هذا القبيل، لكنه كان سعيدا من أجلي ولأننا نجحنا في القيام بذلك معا».


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

رياضة عالمية صلاح يتحسر على إحدى الفرص المهدرة أمام فولهام (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»:هدف جوتا ينقذ ليفربول أمام فولهام... ونيوكاسل يضرب برباعية

أحرز ديوغو جوتا لاعب ليفربول هدف التعادل في اللحظات الأخيرة لينقذ فريقه، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين، بالتعادل 2-2 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».