استئناف العمل في معبر جابر السوري ـ الأردني

استئناف العمل في معبر جابر السوري ـ الأردني

الخميس - 22 صفر 1443 هـ - 30 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15647]
سيارات على معبر «نصيب-جابر» بين سوريا والأردن أمس (أ.ف. ب)

أعادت السلطات الأردنية الأربعاء فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، بعد عام من إغلاقه بسبب الأوضاع الأمنية في الجنوب السوري، وبعد التداعيات الصحية لأزمة وباء فيروس كورونا.
ويأتي القرار الأردني الذي أعلن عنه وزير الداخلية مازن الفراية الإثنين الماضي، بعد أسبوع من زيارة وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب إلى العاصمة عمان ولقائه بنظيره الأردني اللواء يوسف الحنيطي.
وكان معبر جابر من الجانب الأردني أغلق في منتصف العام 2015، بعد أن استولت فصائل المعارضة السورية عليه، وانسحاب القوات السورية النظامية آنذاك، ليعاد فتحه في أكتوبر (تشرين الأول) من العام 2018، إلا أن إصابات متكررة لحالات قادمة من سوريا بفيروسكورونا أدت إلى إغلاق المعبر مرة أخرى في سبتمبر (أيلول) من العام 2020. قبل أن تعلن عمان فتح الحدود بعد اتصال هاتفي بين وزيري داخلية البلدين نهاية أغسطس (آب) الماضي، وجرى تجميد القرار بفعل الأوضاع الأمنية في درعا.
وعبرت فعاليات اقتصادية عن ترحيبها بخطوة إعادة فتح حدود جابر، في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها المملكة بفعل تداعيات وباء فيروس كورونا ومتوالية الإغلاقات على مدى عام ونصف تقريبا، وتأثر الاقتصاد الأردني بأرقام مرتفعة بنسب الفقر والبطالة.
وأكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الأردني خالد أبو حسان، أن «إعادة فتح الحدود بين البلدين يشكل متنفسا مهمالاقتصاد بلاده، نظرا لطبيعة حركة المسافرين والنشاطات التجارية البينية”، متوقعا أن يلمس المواطن أثر القرار اقتصاديا خلال المرحلة المقبلة، خصوصا في ظل حجم التبادل التجاري بين عمان ودمشق.
من جهته، توقع مدير مركز حدود جابر العقيد مؤيد الزعبي في تصريحات صحافية الأربعاء أن يعبر مركز حدود جابر يوميا نحو 800 مسافر، من وإلى الأردن، مؤكدا أنه لا يسمح للمركبات الخاصة مغادرة الحدود إلا بموافقة مسبقة من وزارة الخارجية، فيما يسمح للسيارات العمومية بالعبور.
وفيما يتعلق بالبروتوكول الصحي المتعلق بفيروس كورونا المستجد، كشف المسؤول الزعبي عن اشتراطات المرور، من أهمها حصول المسافر على شهادة المطعوم الخاصة بفيروس كورونا أو فحص ««PCR، لافتاً إلى وجود فحص داخل الحدود عند العودة من سوريا للأردن.


الأردن أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو