فقس أفراخ النسر الأصلع «على الهواء» للمرة الأولى

للمرة الأولى شاهد الآلاف عملية فقس فرخ النسر الأزغب في البرية في بنسلفانيا، وذلك في مقاطع فيديو بثت على الهواء مباشرة من خلال كاميرا ترصد عودة ظهور النسر الأصلع في شمال شرقي الولايات المتحدة.
وأفادت بيانات حكومية مستقاة من عدة ولايات أميركية بأنه بعد إطلاق مشروعات لاستعادة أعداد النسر الأصلع خلال العقود الماضية التي تضمنت نقل المئات من هذا الطائر من كندا، بدأت ولايات في شمال شرقي البلاد تشهد زيادة ملحوظة في أعداده.
وبثت قناة تلفزيونية في بنسلفانيا تجتذب بصفة منتظمة أكثر من نصف مليون مشاهد منذ إطلاقها في يناير (كانون الثاني) الماضي، مقاطع فيديو لعملية فقس فرخ النسر.
وأظهرت اللقطات نسرا بالغا في عشه الضخم على قمة شجرة تساقطت أوراقها، فيما كانت أشعة الشمس تظهر في الأفق في خلفية المشهد. وأمكن مشاهدة النسر الأب ومعه أفراخه الرمادية اللون قبل أن يطير مبتعدا، فيما اقترب نسر آخر بحذر من الأفراخ. ومن المتوقع أن يكون بمقدور أفراخ النسر الأصلع الطيران ومغادرة العش في أواخر يونيو (حزيران) أو أوائل يوليو (تموز) المقبلين.
ومنذ 2010 تنعم نيويورك بنسبة زيادة سنوية تصل إلى 10 في المائة في أعداد النسر الأصلع، وذلك وفقا لإحصاءات إدارة الحفاظ على البيئة بالولاية، فيما كان لدى بنسلفانيا 3 أعشاش منذ 30 عاما وصلت حاليا إلى أكثر من 250.
وتحظى ولايات ألاسكا وفلوريدا ومينيسوتا بأكبر عدد من النسر الأصلع القادرة على التكاثر، وذلك حسب ما أعلنته إدارة الموارد الطبيعية في مينيسوتا.