المحافظون البافاريون: الأولوية للاشتراكيين - الديمقراطيين في تشكيل الحكومة

رأى الحزب البافاري المحافظ حليف حزب أنجيلا ميركل أن الاشتراكيين - الديمقراطيين الذين تصدروا نتائج الانتخابات الألمانية يحظون بأولوية لتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال زعيم الاتحاد المسيحي الاجتماعي ماركوس زودر إن زعيم الحزب الاشتراكي - الديمقراطي «أولاف شولتس يملك فرصاً أكبر ليصبح مستشاراً الآن، هذا واضح»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
يتمايز زودر رئيس مقاطعة بافاريا بوضوح عن نظيره المسيحي الديمقراطي أرمين لاشيت الذي ينوي حتى الآن السعي إلى خلافة ميركل في المستشارية، رغم حلول الحزب في المرتبة الثانية في انتخابات الأحد.
وأوضح زودر: «لا يمكن تبرير أي تفويض للحكم أخلاقياً استناداً إلى هذه النتيجة الانتخابية» التي سجّلها المحافظون الأحد، وهو أسوأ أداء لهم منذ العام 1949. وكان زودر ينوي الربيع الماضي الترشح لمنصب المستشار إلا أنه تنحى لمصلحة لاشيت، مع أن الأخير أقل شعبية منه.
وأكد: «لا يمكن إعادة تفسير نتيجة الانتخابات (...) يجب القبول بها، هذه قاعدة أساسية في النظام الديمقراطي». وشدّد زعيم كتلة الاتحاد المسيحي الاجتماعي في البرلمان ألكسندر دوبرينت على أن «الحزب الاشتراكي - الديمقراطي لم يتقدم بكثير إلا أنه تقدم على حزبي الاتحاد، المشكل من الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي» بنتيجة الانتخابات التشريعية. وأضاف: «لا يمكننا تالياً أن نطالب بحق تشكيل الحكومة تلقائياً» و«علينا أن ندرك أن الخضر والحزب الديمقراطي الحر يجب أن يكونا أول من يناقش مع الاشتراكيين - الديمقراطيين» بغية تشكيل الحكومة المقبلة.
ويضيق الخناق على لاشيت الذي تخلى عنه أيضاً نواب أو كوادر عدة من حزبه.
وإذا انسحب الاتحاد المسيحي الاجتماعي من تحالفه مع حزب ميركل، لن يتمكن هذا الأخير من محاولة تشكيل ائتلاف مع الخضر والليبراليين لعدم حصوله على عدد كافٍ من المقاعد من دون البرلمانيين البافاريين.