«أدنوك» الإماراتية تحقق أكثر من مليار دولار عوائد من طرح وحدتها للحفر

«أدنوك» الإماراتية تحقق أكثر من مليار دولار عوائد من طرح وحدتها للحفر

الطلب الإجمالي على أسهم الاكتتاب بلغ نحو 34 مليار دولار
الثلاثاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15645]
من المتوقع أن يتم إدراج وتداول أسهم «أدنوك للحفر» في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الثالث من أكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن انتهاء عملية الاكتتاب على أسهم وحدتها للحفر، محققة عائدات إجمالية تزيد على 4 مليارات درهم (مليار دولار) عند التسوية النهائية للأسهم في عملية الاكتتاب.
وكانت «أدنوك» قد أعلنت عن زيادة عدد الأسهم المعروضة في الطرح العام الأولي لشركة «أدنوك للحفر» من 1.2 مليار إلى 1.760 سهم عادي، بسعر 2.30 درهم (0.6 دولار) للسهم العادي، وهو ما يعادل حصة 11 في المائة من إجمالي رأس مال شركة «أدنوك للحفر».
وبحسب البيانات الصادرة، فإن تغطية الطرح تجاوزت أضعاف القيمة المستهدفة عبر زيادة كبيرة في الطلب من المستثمرين الأفراد والمؤسسات المؤهلة للاكتتاب، حيث بلغ الطلب الإجمالي على أسهم الطرح العام 127 مليار درهم (34.5 مليار دولار)، وهو ما يساوي 31 ضعف القيمة المستهدفة للطرح.
وقالت «أدنوك» بعد انتهاء فترة الاكتتاب، إنه تم تخصيص الشريحة الأولى المحجوزة للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات بنسبة 10 في المائة، والشريحة الثانية المحجوزة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات المحلية والدولية بنسبة 86 في المائة، والشريحة الثالثة المحجوزة لموظفي مجموعة شركات «أدنوك» والمتقاعدين من مواطني الإمارات بنسبة 4 في المائة.
وسيتلقى المستثمرون من الشريحتين الأولى والثالثة رسالة نصية لتأكيد عدد الأسهم المخصصة لكل منهم في 30 سبتمبر (أيلول) الحالي.
ومن المتوقع أن يتم إدراج وتداول أسهم «أدنوك للحفر» في سوق أبوظبي للأوراق المالية في صباح الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) 2021، وفقاً لشروط الإغلاق المعتادة.
وستبقى «أدنوك» بعد انتهاء عملية الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية المالكة حصة الأغلبية في شركة «أدنوك للحفر»، والتي تبلغ 84 في المائة، في حين تحتفظ شركة «بيكر هيوز»، التي دخلت في شراكة استراتيجية مع «أدنوك للحفر» في أكتوبر 2018، بحصتها البالغة 5 في المائة في الشركة، في حين تمتلك «هيلميريتش آند باين» نسبة1 في المائة من خلال استثمارها في أسهم «أدنوك للحفر»، الذي تم الإعلان عنه في 8 سبتمبر الحالي.
وتم تعيين «بنك أبوظبي الأول»، و«غولدمان ساكس إنترناشونال»، و«بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود»، و«جي بي مورغان سيكيوريتيز بي إل سي»، كمنسقين عالميين مشتركين، في حين تم تعيين المجموعة المالية «هيرميس الإمارات العربية المتحدة المحدودة»، و«الإمارات دبي الوطني كابيتال»، مديري اكتتاب مشتركين.
وعمل «بنك أبوظبي الأول» كبنك مستلم رئيسي للاكتتابات، في حين تم تعيين بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني كبنوك مستلمة... وقامت شركة «موليس وشركاه» بدور المستشار المالي.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو