حكومة دبي تمنح موظفيها إجازة 6 أيام لزيارة «إكسبو 2020»

المكتب الإعلامي ناقش الاستعدادات لتغطية الحدث العالمي

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد لدى زيارته «إكسبو 2020 دبي» (وام)
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد لدى زيارته «إكسبو 2020 دبي» (وام)
TT

حكومة دبي تمنح موظفيها إجازة 6 أيام لزيارة «إكسبو 2020»

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد لدى زيارته «إكسبو 2020 دبي» (وام)
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد لدى زيارته «إكسبو 2020 دبي» (وام)

أعلنت حكومة دبي، اليوم (الاثنين)، منح موظفيها إجازة استثنائية لمدة 6 أيام مدفوعة الأجر لتمكينهم وعائلاتهم من زيارة «إكسبو 2020 دبي»، والتعرف على إبداعات وثقافات ومبتكرات عالمية تقدمها 192 دولة لأول مرة في المنطقة.
وأوضحت الحكومة أنه يمكن الاستفادة من الإجازة التي وجه بها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، خلال فترة المعرض الممتدة من 1 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى نهاية مارس (آذار) 2022، في تمكين الموظف وعائلته من زيارة العالم مجتمعاً في مكان واحد والاطلاع على الحلول والاختراعات التي تستعد بها الشعوب للمستقبل، وما ستقدمه الدول المشاركة من ابتكارات وأفكار ستكون مصدر إلهام للزوار والمتابعين للاستفادة منها في تطوير القدرات الذاتية وصقل الخبرات الاحترافية، وتوسيع الحصيلة المعرفية.
وقال ولي عهد دبي: «إكسبو حدث فريد يجتمع معه العالم في دبي حاملاً معه المعارف والثقافات والإبداعات من مختلف أنحاء الأرض... هدفنا تطبيق شعار تواصل العقول وصنع المستقبل إلى واقع عملي ونتائج إيجابية ملموسة»، مضيفاً «نريد لفريقنا أن يكون مواكباً للتطور العالمي ومطلعاً على الأفكار الخلاقة القادمة من مختلف مشارق الأرض ومغاربها».
وأشار إلى أن «حكومة دبي أسست نموذجاً فريداً للعمل وجعلت ركيزته الإبداع وغايته الوصول إلى أعلى درجات التميز... وهو ما يستدعي الاطلاع على التجارب الناجحة والأفكار الخلاقة لاستلهام أطر عمل جديدة تعين على تحقيق الأهداف الطموحة التي تستعد بها دولة الإمارات للخمسين عاماً المقبلة»، متابعاً بالقول: «لدينا فرصة نادرة للتعرف على ملامح المستقبل بين جنبات إكسبو، ونريد لفريقنا أن يحقق أقصى استفادة ممكنة بالاطلاع على تجارب العالم وخبراته وإبداعاته ليستلهم أفضل الحلول والممارسات والأدوات اللازمة للعبور إلى المستقبل وتحقيق الريادة فيه».
إلى ذلك، ناقش المكتب الإعلامي لحكومة دبي استراتيجية العمل الموحدة لتغطية هذا الحدث، وآلية المساهمة في نقل صورة متكاملة تعكس حجمه ومكانته وتأثيره الإيجابي في تشكيل ملامح مستقبل العالم خلال المرحلة المقبلة.
وأكدت منى المري، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيسة نادي دبي للصحافة، أهمية تنسيق الجهود وتوزيع الأدوار بين مختلف وسائل الإعلام المحلية على اختلاف وسائلها وتنوع منصاتها، لضمان تغطية سريعة ومميزة للحدث الذي سيجمع تحت سقف واحد وفود 192 دولة.
وأشارت المري إلى أن العمل خلال المرحلة المقبلة ومع انطلاق فعاليات أكبر معرض في تاريخ العالم، يستدعي حشد كافة الإمكانيات والتجهيزات الفنية والكوادر الإعلامية المؤهلة لنقل الصورة بأعلى مستويات الحرفية والمهنية وفق المعايير العالمية، مبينة أنه سيكون للإعلام المحلي الجانب الأكبر من مسؤولية التغطية الإعلامية إلى جانب الأعداد الكبيرة من مراسلي وممثلي وسائل الإعلام العالمية التي ستتوافد على الحدث الأهم من نوعه في العالم على مدار الأشهر الستة المقبلة.
من جهتها، أوضحت ميثاء بوحميد مديرة نادي دبي للصحافة أن الحدث العالمي الضخم لا تقتصر أهميته على الإمارات ولكن على المنطقة العربية برمتها، وكذلك العالم بصورة أشمل، بما يستدعيه التأثير الإيجابي الكبير له على مختلف الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية من استنفار لجميع الجهود والطاقات الإعلامية.
واستعرض الاجتماع الذي يأتي قبيل أيام من انطلاق الحدث العالمي، الخطوط العريضة للأنشطة الإعلامية التي ستواكب «إكسبو 2020 دبي»، حيث سيتم من خلالها نقل صورة وافية لكل ما يدور على أرض المعرض ومختلف أجنحته من فعاليات وبرامج وندوات ونقاشات.



رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
TT

رانيا مطر لـ«الشرق الأوسط»: أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور حربَي لبنان وغزة

تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)
تربط رانيا مطر علاقة وطيدة ببلدها لبنان (صور الفنانة)

شكَّل انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 نقطة انطلاق لمشوار لم تخطّط له المصوِّرة اللبنانية رانيا مطر مع مهنتها. يومها، رافقت ابنها من أميركا إلى الوطن. فقد تطوّع لمساعدة المتضرّرين من هذه المأساة، منخرطاً في إحدى الجمعيات الخيرية.

«اعتقدتُ بأنني سأحمل كاميرتي وأصوّر الدمار والتشوّه الذي أصاب مدينتي بيروت. لكنني تحوّلت لا شعورياً إلى تصوير موضوع آخر. فقد لفتتني صلابة النساء اللبنانيات وعدم استسلامهن لواقع قاتم يعشنه. كنّ قويات يتمسّكن بحبّ الحياة، فيلملمن بقايا منازل ونوافذ وأبواب؛ يكنسن الطرقات، ويشاركن في تحضير وجبات طعام. مشهد ذكّرني بنفسي في سنّهنَّ. كنتُ مقاومة على طريقتي لحرب فُرضت على أرضنا. فلم أستسلم ولم أهاجر».

ثم تزوّجت وغادرت إلى أميركا، لكن علاقتها بلبنان وأرضه بقيت وطيدة. وفي كل مرّة تزور والدها في بيروت، تحمل كاميرتها وتترجم مشاعرها. وبعد رحيله، بقيت علاقتها بوطنها نابضة في قلبها؛ تقول.

صوَّرت مئات الفتيات اللواتي لفتت علاقتهن بلبنان نظرها: «تمسّكن بأرضهنّ رغم الويلات التي مرّت عليها. من خلالهن رويتُ مشاعري الحقيقية، كأنّني تمنّيتُ لو لم أغادر كما فعلن».

تركن إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة (رانيا مطر)

ترى رانيا مطر ما تقوم به رسالة حبّ إلى المرأة اللبنانية. وتضيف: «تعيش بلادي حرباً مدمّرة وأنا بعيدة عنها. أعدُّ الأيام والساعات لأعود فور نهاية الحرب. سأعود لأروي قصصَ بيوت وعائلات مزّقت قلبي وأنا أشاهدها تنزح وتقاوم. سأجول في كل المناطق لترجمة مشاعري».

تطبعك صورها بجمال ينبعث من الدمار والحزن. فكيف وفّقت بينهما؟ «أركن دائماً إلى الإنسانية حتى في مشهدية مشوّهة أو معالم حزينة. الأمر ليس سهلاً، لكنني أشعر بأنّ عينيّ تبحث عن الإيجابية تلقائياً». وهل للصورة الفوتوغرافية دور اليوم في الحرب؟ تردّ: «لا أدري. ربما بات الناس يغضّون أنظارهم عنها. أستغربُ عدم التفاعل الدولي مع صور تُبرز قسوة حرب يعيشها أهل بلدي. وفي الوقت عينه، أدرك أنّ بعض مواقع التواصل، منها (إنستغرام)، تُفرز صوراً معيّنة لتداولها دون سواها، فتغيب الصورة الفوتوغرافية المعبّرة عن فئة لا يُستهان بها من الناس».

بعدسة كاميرتها تبحث عن الجمال والإنسانية (صور الفنانة)

لكنها ترى، بالمقابل، أنّ الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحافظ على وهجها الفنّي أسوةً بالإنساني: «إنها جسر التواصل والدليل الوحيد الملموس على الأحداث».

تنتمي الفنانة إلى لبنان، فأصول والدها تعود إلى بلدة حاصبيا الجنوبية، لكنها تعدّ نفسها فلسطينية أيضاً: «والداي وُلدا في يافا، لذلك أحمل عاطفة كبيرة تجاه فلسطين. ورغم إقامتي في أميركا، فإني أقف على كل شاردة وواردة في البلدين. ويُخيّل إليَّ أنّ غالبية الشعوب لا تعرف تماماً طبيعة مآسيهما».

نشاطات عدّة تشارك فيها مطر ببلد إقامتها لمساعدة النازحين في لبنان: «استطعنا جمع 100 ألف دولار خلال أسبوع. نحاول بذلك ترجمة معاني الإنسانية على أرض الواقع».

وتقول إنّ اللبنانيات بطلات يحفرن بالصخر ليؤمنّ مستلزمات حياة كريمة للنازحين: «نملك الحسّ الوطني بعضنا تجاه بعض، وهو أمر بديع أتمنّى ترجمته بكاميرتي قريباً».

وإنْ تسنّى لها تصوير لبنان، فمن أين تبدأ؟: «أعرف جيداً جميع المناطق، فقد زرتها، ومكثتُ فيها، وتعرّفت إلى أهاليها. اليوم، عندما يبلغني الدمار عبر نشرات الأخبار، أحزن. أتوجّه بالطبع إلى الجنوب وأروي قصص حبّ مع هذه الأرض».

توضح أنها ليست مصوّرة متخصّصة بالحروب. هي لبنانية المولد، أميركية، وأم. خلفيتها العرقية وتجاربها متعدّدة، مما يؤثّر عميقاً في فنّها. كرّست عملها لاكتشاف قضايا الهوية الشخصية والجماعية من خلال تصوير فترتَي المراهقة والأنوثة. صورها شملت النساء في الولايات المتحدة والشرق الأوسط. وتسعى إلى الكشف عن فردية كل امرأة تقف أمامها: «أركز على تجسيد جوهرنا، فيزيائيتنا، والقواسم المشتركة التي تجعلنا بشراً». ومن خلال عملها، تُضيء على كيفية تطوّر الذات الأنثوية بشكل موازٍ عبر خطوط الثقافات المختلفة.

صورة الطفلة لين عباس التي تصدَّرت الإعلام الغربي في حرب 2006 (رانيا مطر)

سلسلتها التصويرية التي أطلقتها بعنوان «بعد 50 عاماً لوين بروح» تحوّلت مشروعاً. يومها، وبدل توثيق الحطام والدمار إثر انفجار بيروت، ركّزت على قوة نساء لبنان: «صمدْن، وكان لهن حضورهن الطاغي على مشهدية الانفجار، مما ألهمني إطلاق مشروعي».

وعن «حرب تموز 2006»، تقول: «تشبه ما يحصل اليوم على أرض لبنان». يومها التقطتْ صورة لطفلة سمّتها «فتاة باربي». اسمها الحقيقي لين عباس؛ صوّرتها بالأبيض والأسود وتداولتها وسائل إعلام عالمية. تُعلّق: «شعرتُ كأنها طائر الفينيق الخارج من الرماد. عنت لي كثيراً هذه الصورة، فعلّقتها في منزلي. اليوم، بعد 18 عاماً على تلك الحرب، استعدتُها ونشرتها على حسابي في (إنستغرام)، للإشارة إلى حرب مشابهة يشهدها وطني. وكم كانت دهشتي كبيرة عندما تواصلت معي لين الصغيرة. فقد أصبحت في الـ19 من عمرها، مشرقة وجميلة».

تختم رانيا مطر: «إنه تاريخ طويل حكمته الصراعات في لبنان لنحو 50 عاماً. يومها، سألتُ الفتيات اللواتي صوّرتهن: (هل ستبقَيْن أو تغادرْن؟). ومنذ ذلك الوقت عنونتُ مجموعتي بهذا الاسم. ومشروعي هذا سيُكمل، ويشقّ طريقه نحو الجمال والإنسانية».