موسكو تحض واشنطن على «تحرك أكبر» لإنعاش «النووي» الإيراني

موسكو تحض واشنطن على «تحرك أكبر» لإنعاش «النووي» الإيراني

الاثنين - 20 صفر 1443 هـ - 27 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15644]
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يظهر على شاشة فيديو وهو يتحدث إلى الصحافيين خلال مؤتمر صحفي في نيويورك أول من أمس (أ.ب)

حض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة على «التحرك» بشكل أكبر لحل كل القضايا المتصلة بإحياء الاتفاق النووي مع إيران.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مساء السبت إنه يأمل أن تستأنف المفاوضات في فيينا والتي تتم بين إيران وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، «في أقرب وقت»، وحذر في الوقت نفسه إيران من «ألا تقوم بشيء ينبغي حظره».
وقال لافروف إنه «لا توجد أدلة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حالياً على أن إيران تحاول توظيف برنامجها النووي لأغراض عسكرية».
ولاحظ لافروف أن إيران لم تعد تطبق عدداً من الالتزامات المرتبطة بالاتفاق النووي «ببساطة لأن الولايات المتحدة خرجت منه»، لافتاً إلى أن واشنطن فرضت منذ 2018 عقوبات على إيران ليست مرتبطة فقط باليورانيوم المخصب بل تستهدف أيضاً «جميع من يمارسون التجارة قانونياً مع إيران»،
وتابع: «يجب رفع هذه العقوبات في إطار إعادة العمل بالاتفاق النووي، وجميع الشركاء التجاريين لإيران في كل القطاعات ينبغي ألا يتأثروا بالإجراءات الأميركية الأحادية» على حد ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزير الروسي.


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو