سيارة صينية لراكبين مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

في حدثين منفصلين في عالم السيارات، كشفت الصين أول من أمس النقاب عن أول سيارة ركاب صنعت باستخدام تقنية الطباعة التجيسمية (ثلاثية الأبعاد) في هاينان بجنوب الصين بتكلفة تقدر بـ 1770 دولار، فيما عرضت شركة «فورد» للسيارات «النظام الذكي للحد من السرعة» الذي يرصد علامات المرور ويساعد السائق على الالتزام بالسرعة المحددة للطريق.
ويبلغ طول السيارة 3.6 متر وعرضها 1.63 متر، وصنعت في غضون 5 أيام باستخدام سبيكة من معادن منخفضة التكلفة، وجرى تجميعها سريعا لإجراء اختبار القيادة.
أما نظام «فورد الذكي فإنه موجه لمراقبة علامات المرور بواسطة كاميرا توضع على زجاجة السيارة الأمامية، ويخفض السرعة حسب السرعة المحددة على الطريق. وإن ازدادت السرعة المسموح بها فإن النظام يسمح للسائق بزيادة سرعة السيارة».
ونقلت مواقع إلكترونية عن ستيفان نابرس المشرف على السلامة في شركة «فورد أوروبا» للسيارات أن «النظام الذكي للحد من السرعة سيؤمن سير السائقين بسرعة توافق تلك المسموح بها من دون الإخلال بالقانون».
كما أضافت «فورد»، «نظام رصد العابرين» لسياراتها من طراز «إس - ماكس» الذي سيقلل أو يدرأ مصاعب الاصطدام بين السيارة والمشاة الذين يقطعون طريقها. ويضم النظام كاميرا توضع على مقدمة السيارة تنشط في عملها عند السرعات الصغيرة لرصد أي حركة أمام السيارة، تعرض لقطاتها أمام السائق.