زوج نازنين راتكليف يدعو بريطانيا إلى حزم أكبر لإعادتها من إيران

زوج نازنين راتكليف يدعو بريطانيا إلى حزم أكبر لإعادتها من إيران

الخميس - 16 صفر 1443 هـ - 23 سبتمبر 2021 مـ
زوج الإيرانية البريطانية نازنين زاغري وابنتهما يحتجان خارج السفارة الإيرانية في لندن (أرشيفية - رويترز)

دعا زوج نازنين زغاري راتكليف، اليوم (الخميس)، الحكومة البريطانية إلى إظهار مزيد من الحزم بهدف إطلاق البريطانية الإيرانية التي تحتجزها طهران منذ ألفي يوم، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وشارك ريتشارد راتكليف وابنته غابرييلا البالغة سبعة أعوام في تظاهرة عامة نسقتها منظمة العفو الدولية في حديقة ساحة البرلمان وسط لندن تعريفا بالغربيين المحتجزين في إيران ومعاناة عائلاتهم.
وقال راتكليف لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنها مرحلة صعبة ولكنها أيضا لحظة لا نشعر فيها بأننا منسيون»، وذلك بعدما أكدت وزيرة الخارجية الجديدة ليز تراس اهتمامها بالملف الذي تناولته هذا الأسبوع مع نظيرها الإيراني حسين أمين عبد اللهيان. وأضاف: «أعتقد أن النهج الحالي في التعامل مع الاختطاف لا يجدي، كما تظهر قضيتنا»، داعيا الحكومة إلى التعامل مع مثل هذه القضايا على أنها «من أشكال الجريمة المنظمة» باستخدام الإجراءات القانونية والعقوبات الفردية.
وأوقفت الإيرانية البريطانية البالغة 43 عاما في 2016 أثناء زيارتها عائلتها في طهران، وهي مديرة مشروع في مؤسسة «تومسون رويترز»، الذراع الخيرية لوكالة الأنباء التي تحمل الاسم نفسه.
وتتهم راتكليف بالتآمر لقلب نظام إيران، وهو ما تنفيه بشدة، وقد حُكم عليها بالسجن خمس سنوات.
وتم وضعها قيد الإقامة الجبرية مع والديها في طهران بعد أن سُمح لها بالخروج من السجن في مارس (آذار) 2020 بسبب تفشي كوفيد - 19. ولم تعد تضع سوار مراقبة إلكترونيا منذ 7 مارس 2021.
ونددت وزيرة الخارجية البريطانية في بيان بـ«إبعادها القاسي من عائلتها» و«التعذيب المروع» الذي تتعرض له، وأضافت «نعمل بلا كلل لضمان عودتها»، موضحة أنها مارست ضغوطا على نظيرها الإيراني، أمس (الأربعاء)، وستواصل ذلك حتى عودتها إلى بريطانيا.
من جهته، رد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده ساخرا من «التغريدات الحادة» التي لا تعكس في رأيه النبرة التي استعملتها لندن في الواقع، وترمي إلى تصدر «العناوين الرئيسية» لوسائل الإعلام. واستدرك أن «الشعارات لن تحل محل أحكام المحاكم»، مضيفا أنه كما أوضح وزير الخارجية الإيراني «يجب أن تغير المملكة المتحدة نهجها في التعامل».


بريطانيا التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو