السعودية تدين محاولة الانقلاب بالسودان وأميركا تطالب بـ {محاسبة المتورطين}

أدانت قوى دولية وإقليمية المحاولة الانقلابية الفاشلة، التي شهدها السودان، أول من أمس، واستنكرت محاولة تقويض مؤسسات الدولة الشرعية في السودان، وتعهدت بدعم الانتقال في السودان، وأعلنت تضامنها مع سلطاته الرسمية والشعبية.
وأعلنت المملكة العربية السعودية، بحسب بيان صادر عن وزارة خارجيتها نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أمس، إدانتها الشديدة للمحاولة الانقلابية الفاشلة، التي استهدفت مؤسسات الدولة الشرعية في السودان، وأكدت الوزارة «تضامن المملكة مع جمهورية السودان الشقيقة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها، ورخاءها حكومة وشعباً».
من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الأميركية المحاولة الانقلابية، ونددت بما سمّته مناهضة للديمقراطية، وحذرت من أي تدخل خارجي يهدف لبث التضليل وتقويض إرادة السودانيين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان، إن الولايات المتحدة تؤكد دعمها لعملية «التحول الديمقراطي» الجارية في السودان.
وأرفق برايس تغريدته ببيان قال فيه إن «الولايات المتحدة تدين المحاولة الفاشلة من قبل أطراف عسكرية ومدنية مارقة للاستيلاء على السلطة» في السودان، وتناشد الحكومة السودانية الانتقالية «محاسبة جميع المتورطين من خلال عملية قضائية عادلة»، مضيفاً أن «الأعمال المناهضة للديمقراطية، مثل تلك التي حدثت في 21 سبتمبر (أيلول) في الخرطوم تقوض تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والعدالة، وتضع الدعم الدولي للسودان، بما في ذلك علاقاته الثنائية مع الولايات المتحدة، في خطر».
وتابع البيان موضحاً: «ندين أي تدخل خارجي يهدف إلى بث التضليل، وتقويض إرادة الشعب السوداني».
في السياق ذاته، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة المحاولة الانقلابية الفاشلة، وأكدت وقوفها إلى جانب شعب السودان، والتزامها بمواصلة دعم المرحلة الانتقالية بما يحقق آماله وطموحاته.
وشددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات، أمس، على أن البلاد ترفض أي محاولات لعرقلة أو تعطيل جهود الشعب السوداني في تحقيق الأمن والاستقرار، وجدد البيان تأكيد تضامن الإمارات مع شعب السودان من أجل الحفاظ على سيادته ووحدته الوطنية.
بدورها، أدانت دولة الكويت واستنكرت المحاولة الانقلابية، وأكدت، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، دعم دولة الكويت لمؤسسات الحكم الانتقالي في السودان، وجهودها في سبيل تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والاستقرار والازدهار، مشددة على رفض كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود.
من جهتها، أدانت مصر المحاولة الانقلابية الفاشلة، وأكدت دعمها لمؤسسات الحكم الانتقالي في البلاد. وأكدت الخارجية المصرية، في بيان، دعمها لمؤسسات الحكم الانتقالي، وجهودها لتحقيق تطلعات وطموحات الشعب السوداني في هذه المرحلة المهمة من تاريخ البلاد.
كما شددت مصر على حرصها الكامل على استقرار وأمن وتنمية البلد الشقيق، السودان، ورفضها لأي محاولة للمساس بهذا الاستقرار، أو عرقلة جهود التنمية، وذلك ضمن جهود وحدة المصير والروابط الأزلية التي تجمع بين شعبي وادي النيل.