إسرائيل توافق على بحث عرض {حماس} حول الأسرى

إسرائيل توافق على بحث عرض {حماس} حول الأسرى

الخميس - 16 صفر 1443 هـ - 23 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15640]
اعتصام في رفح أبريل الماضي للمطالبة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال (أ.ف.ب)

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مصادر مصرية رفيعة المستوى كشفت عن تلقي القاهرة رسائل وصفتها بالمفاجئة وغير مسبوقة من إسرائيل لإعادة تحريك ملف صفقة التبادل مع حركة حماس بعد جمود استمر شهورا.

وقالت المصادر بحسب موقع تلفزيون «كان»، العبري، إن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الوسيط المصري، هاتفيا، بإمكانية عقد جلسات خاصة للتباحث في ملف الصفقة، بشكل عام، والشروط التي وضعتها حماس، على قاعدة أن «وقت استعادة الجنود الإسرائيليين ورفاتهم قد حان فعلا». التسريبات نشرت، بعد أخرى إسرائيلية تحدثت لموقع «واي نت» الإسرائيلي التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت، أنه لم يتم تحقيق أي اختراق في هذه القضية، لأن حماس لا تبدي مرونة كافية تجاه الموقف الإسرائيلي. وأعاد الإعلام الإسرائيلي تسليط الضوء على القضية بعد تصريحات لمسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، زاهر جبارين، قال فيها إن الحركة قدمت خريطة طريق لعقد صفقة تبادل مع إسرائيل، مؤكدا أن الكرة في الملعب الإسرائيلي.

ويدور الحديث عن عرض أخير من حماس من أجل إتمام صفقة لتبادل الأسرى على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى إطلاق سراح اثنين من الأسرى الإسرائيليين المدنيين، وهما «إبراهام منغستو» و«هشام السيد»، إضافة إلى معلومات عن الجنديين «شاؤول آرون» و«هدار غولدن»، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين (أسرى محررين وكبار سن وأطفال ونساء ومرضى وجثامين)، وفي المرحلة الثانية تجري مفاوضات لجهة تسليم الجنود، مقابل قائمة من الأسرى تضم محكومين بالمؤبدات وقدامى الأسرى.

وفي الجولات الماضية اقترحت حماس تسليم محتوى موثق حول الجنديين الإسرائيليين بعد تنفيذ المرحلة الأولى.

وكانت إسرئيل ربطت أي تقدم في مفاوضات التهدئة باستعادة جنودها من قطاع غزة، كما ربطت عملية إعادة إعمار غزة بذلك، لكن حماس رفضت وقالت إنها مستعدة للسير في خطين متوازيين، التهدئة وصفقة تبادل.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو